المحررخاص

دبلوماسية المطالب .. عند تشكيل الحكومة “ترتفع السقوف”

 

بغداد/ عراق اوبزيرفر

أكد عضو مجلس النواب العراقي عن تحالف الفتح سالم العنبكي، ان جلسة مجلس النواب اليوم ،”قائمة”، مشيراً الى انه يتوجب على كل الفرقاء السياسيين الحرص على ضرورة الاستمرار بالعملية السياسية.

وقال ان محاولات تشكيل حكومة عراقية جديدة تعثرت رغم مرور 8 أشهر على الانتخابات، بسبب الخلافات بين التيار الصدري والإطار التنسيقي الذي يضم غالبية الأطراف الشيعية، وتمثل نقطة الخلاف الأساسية بين الجانبين في شكل الحكومة، حيث يريدها الصدر حكومة أغلبية وطنية، بينما يطالب الإطار بحكومة ذات تمثيل واسع.

وواوضح العنبكي في لقاء متلفز: ان جلسة اليوم الطارئة لمجلس النواب ، ” قائمة”، لافتا الى ان “الجلسات في ظل التحسن بالعملية السياسية ستشهد مفاوضات، والكل سيحضر مطالبه، حتى الوصول للحلول النهائية”.

ويرى ، انه “لا يوجد حل آخر الا من خلال العملية السياسية بالنظر الى ما يحتاجه البلد من الموازنة والوضع الامني، والتحديات التي تواجه العملية السياسية، ما يوجب على كل الفرقاء السياسيين الحرص على ضرورة الاستمرار بالعملية السياسية”.

منبهاً الى تكرار ذات المشهد القديم الجديد ، بخصوص المطالب التي يحملها الكورد والسنّة، قال عضو مجلس النواب عن تحالف الفتح سالم العنبكي: “اعتقد انها ليست أول مرة يتفقون، وهناك مطالب، وتوجد سقوف مرتفعة، ومن بعدها تنخفض لكل الاطراف”، مضيفا: “عندما تكون الضرورة بتشكيل الحكومة يحرص الكل عليها بالتأكيد، فهم ابناء وطن واحد، وان كانت هناك جزئيات على المطالب الخاصة”، حسب وصف .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى