العراقرئيسية

دعوات الى الاسراع بتشكيل “مجلس أعلى” لمكافحة التغير المناخي في العراق

بغداد/ عراق اوبزيرفر

دعا المركز العراقي للرصد البيئي، اليوم السبت، الحكومة الاتحادية لتشكيل مجلس أعلى لمكافحة التغير المناخي في العراق، والاسراع بتشكيله قبل مشاركة العراق في مؤتمر كوب 29 المقرر اقامته في باكو في تشرين الثاني المقبل.

وأكد المركز في بيان تلقته عراق اوبزيرفر، على “ضرورة تشكيل مجلس أعلى لمكافحة التغير المناخي في العراق، لتبني ستراتيجية وطنية موحدة بمشاركة الوزارات المعنية والحكومات المحلية وحكومة إقليم كردستان، للسيطرة على مصادر الملوثات المختلفة”.

وأشار المركز إلى أن “الهدف من تشكيل المجلس،  يتمثل بمجموعة بنقاط مهمة وهي تحديد مشاكل وزارة البيئة في معالجة التلوثات ومظاهر التطرف المناخي، بضمنها التقاطعات والتعارضات مع بعض مؤسسات الدولة والاشراف على تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة التغير المناخي وربطها بخطط التنمية المستدامة”.

وتابع “بالاضافة الى دعم وتمويل مشاريع البحث العلمي و مبادرات وبرامج التوعية لمكافحة التغير المناخي  ومتابعة تنفيذ المبادرة الوطنية لخفض الانبعاثات والعمل على توسيعها لتشمل مختلف القطاعات واستثمار منظمات الأمم المتحدة كافة في دعم العراق لمواجهة آثار التغيرات المناخيةو تحديث وادخال المفاهيم والمعارف المتعلقة بالتغيرات المناخية في مراحل التعليم المختلفة وإشراك وسائل الإعلام المختلفة للتوعية بمخاطر تغير المناخ “.

وشدد المركز على “ضرورة تشكيل المجلس قبل المشاركة المرتقبة للعراق في مؤتمر قمة المناخ (COP 29) التي تقام في العاصمة باكو خلال شهر تشرين الثاني المقبل، كجزء من الإلتزامات المتعلقة بالمعاهدات والاتفاقات الدولية”.

ويعد العراق ضمن الدول الخمسة الأكثر تضررًا وتأثرًا بالتغير المناخي في العالم، بحسب منظمة الامم المتحدة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى