العراق

رئيس الجمهورية من الفاتيكان: ضرورة إنهاء حرب غزة

متابعة/ عراق أوبزيرفر

التقى فخامة رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، والسيدة الأولى شاناز إبراهيم أحمد، اليوم السبت، في روما، رئيس وزراء الفاتيكان السيد بيترو باولين.

وذكر بيان للمكتب الاعلامي لرئيس الجمهورية ،” أنه فى مُستهل اللقاء جرى بحث التطورات السياسية الدولية ومدى تأثيرها على الاستقرار العالمي، حيث أكد رئيس الجمهورية على ما يربط العراق والفاتيكان من علاقات ودية تاريخية، خاصة مع الدور المحوري للعراق في الحوار بين الأديان نظرا لكونه ملتقى الديانات التي تتفق كلها على احترام الإنسان وكرامته وإشاعة ثقافة وقيم السلام”.
وأثنى رئيس الجمهورية “على ما يتخذه البابا فرنسيس من مواقف إيجابية تجاه العراق وقضاياه المصيرية، مشيراً إلى ما يحظى به قداسة بابا الفاتيكان من احترام وتقدير لدى المجتمع العراقي، الأمر الذي بدا جليا في الترحيب الكبير الذي وجده قداسته في الزيارة التي قام بها إلى العراق مؤخراً”.

كما تطرق رشيد “إلى أولويات رئاسة الجمهورية في الحفاظ على حقوق المكونات والأقليات واحترام الأديان وحماية حقوقهم وضمان تمثيلهم وتقديم الدعم والرعاية لهم، مشيرا إلى ضرورة حل المشاكل عبر الحوار والتعامل مع الاختلافات في إطار الدستور والقانون وحقوق المكونات”.
وبشأن الأوضاع في فلسطين، شدد “على ضرورة إنهاء معاناة الفلسطينيين، ووقف الانتهاكات للقانون الدولي والإنساني التي يتعرض لها سكان غزة”.
من جانبه أعرب السيد بيترو باولين “عن تقدير الفاتيكان لعلاقات التعاون مع العراق سيما في ملفات نشر التسامح وتعزيز الحوار بين الأديان، مشيرا إلى حرص الفاتيكان على استمرار التنسيق مع العراق على كافة المستويات.
كما أكد أن الفاتيكان تشجع المكونات في العراق خاصة المسيحيين على التعاون والتنسيق مع رئاسة الجمهورية والسلطات في حل القضايا والمسائل التي تواجههم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى