اقتصادالعراقالمحررخاص

رئيس الجمهورية يدعو لتشكيل لجنة دائمة لمعالجة ازمة المياه

بغداد/ عراق اوبزيرفر

أكد رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الأحد، ضرورة تشكيل لجنة دائمية لإجراء المفاوضات المائية.

وذكر بيان لرئاسة الجمهورية ، أن “رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، زار اليوم مقر وزارة الموارد المائية، حيث استقبله وزير الموارد المائية عون ذياب عبد الله والكادر المتقدم في الوزارة من مستشارين ومديرين عامين” ،مبيناً أن “رشيد عقد اجتماعا مع الوزير، جرى خلاله استعراض الإنجازات المتحققة والتحديات التي تواجه عمل الوزارة، كما استمع إلى شرح قدّمه الوزير عن حجم الجهود والأعمال التي تؤديها ملاكات الوزارة من أجل تأمين المياه والمحافظة عليها”.

وأعرب رئيس الجمهورية في كلمة له دونها في سجل الزيارات للوزارة ،عن “سروره وسعادته بزيارة الوزارة، كما زار رئيس الجمهورية معرض الصور في وزارة الموارد المائية، ثم توجه إلى صالة الاجتماعات حيث ألقى محاضرة بعنوان (الوضع المائي العام في العراق؛ الإمكانيات.. المشاكل.. الاقتراحات المستقبلية)”.

وأشار في محاضرته إلى “دور المياه كعنصر أساسي  في مجال التنمية الاجتماعية والاقتصادية في جميع أنحاء العالم وفي العراق، حيث نشأت أولى الحضارات السومرية والبابلية والآشورية على ضفاف نهري دجلة والفرات قبل آلاف السنين”، مؤكداً أنه “لأجل فهم ما يحمله المستقبل للعراق علينا أن ننظر إلى السياسات المائية والتحديات التي تواجهه في استثمار الموارد المائية”.

ولفت إلى “مجموعة نقاط أسهمت في نشوء أزمة المياه الحالية ومنها التغير المناخي وتصرفات دول الجوار، فضلاً عن إدارة المياه في العراق”.

من جانبه، أشار وزير الموارد المائية، خلال حديثه مع رئيس الجمهورية ، بحسب البيان، إلى “الدعم المهم الذي يقدمه رئيس الجمهورية للوزارة من أجل تحقيق أهدافها المنشودة وتجاوز أزمة المياه”.

فيما أثنى رئيس الجمهورية على “دور الوزير وأهمية الاستفادة من خبرته”، مثمناً “أداء كوادر الوزارة في تنفيذ خطط عملها”.

وأكد “دعم رئاسة الجمهورية للوزارة”، لافتاً الى “ضرورة تشكيل لجنة دائمية تتولى إجراء المفاوضات واللقاءات مع كل من تركيا وسوريا وإيران”.

وشدد على “أهمية تكثيف حملات التوعية والإرشاد الإعلامية لتسليط الضوء على أزمة المياه والحلول والمعالجات الممكنة”، مؤكدا أن “رئاسة الجمهورية تعمل على تأسيس المجلس الأعلى للمياه”.

بدوره، تحدث المدير العام  للمركز الوطني لإدارة الموارد المائية حاتم حميد عن “زيارة الوفد العراقي إلى تركيا”، مبيناً أن “الوفد بحث مع الجانب التركي ملف المياه، واحتياجات العراق المائية وتزويد الجانب العراقي بالخطة التشغيلية التي يعتمدها الجانب التركي، فيما طلب الوفد العراقي زيادة الإطلاقات المائية طبقا لاحتياجات البلد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى