العراقرئيسية

رئيس الوزراء: العراق مفتاح الحل

واشنطن/ متابعة عراق اوبزيرفر

أكد رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، اليوم الجمعة، أن زيارته الى عاصمة الولايات المتحدة واشنطن جاءت لبدء صفحة جديدة من العلاقات بين العراق وأمريكا، بحسب بيان .

وقال رئيس الوزراء، اننا أشرنا خلال اللقاء مع الخزانة الأمريكية إلى ضرورة مراجعة الإجراءات التي طالت بعض المصارف، وقال اننا مصممون على تطوير القطاعين الاقتصادي والمالي .

ولفت السوداني الى ان مايجري في غزة من حرب ظالمة يعرض المنطقة إلى مخاطر كبيرة، فيما شدد علينا جميعا العمل على إيقاف هذه الحرب بشكل فوري .

وجدد،رئيس الوزراء، التحذير من مغبة توسع نطاق الأزمة، فيما قال ان هناك صورة سلبية ترسم عن الوضع في العراق وفيها نوع من التهويل .

واردف رئيس الوزراء: جميع الملفات التي بحثت في زيارتنا إلى واشنطن ستشهد متابعة وزيارتنا كانت ناجحة فيما اشار الى ان العراق اليوم أمام واقع جديد والأجهزة الأمنية تمتلك خبرة كبيرة.

وبين ان العراق يشهد نهضة حقيقية ،كما لفت الى وضع منهجية وأسسا مستدامة لعلاقة طويلة الأمد مع واشنطن، وان  الشعب العراقي قادر على إدارة شؤونه وعلاقاته وهناك نضج سياسي في الداخل العراقي .

وقال رئيس الوزراء، ان العراق مفتاح الحل في الكثير من الملفات ونجح في التقارب بين السعودية وإيران ، فيما اكد ان العراق مؤهل لتحقيق التكامل الاقتصادي .

وكشف عن زيارة الرئيس التركي للعراق الإثنين المقبل ، وان زيارة الرئيس التركي ليست زيارة عابرة.

ولفت الى انه لأول مرة نجد هناك رغبة حقيقية بين العراق وتركيا بالذهاب إلى الحلول وليس ترحيل للملفات،فيما اشار ان العراق لن نسمح أن تكون الأرض العراقية منطلقا بالاعتداء على تركيا .

وقال، انه لن نسمح بالرد المباشر دون التنسيق، وان طريق التنمية سيربط الشرق بأوربا من خلال ميناء الفاو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى