العراقخاصسياسي

ردا على الاتحادية.. الديمقراطي يدعو لتسهيل إجراء إنتخابات حرة ونزيهة

أربيل / عراق اوبزيرفر

رد الحزب الديمقراطي الكردستاني، الذي يترأسه مسعو بارزاني على قرار المحكمة الاتحادية العليا الصادر عنها اليوم بشأن “عدم دستورية” استمرار دورة الخامسة لبرلمان كردستان.

وقال المتحدث الرسمي باسم الحزب محمود محمد في بيان:” من الواضح للجميع أن الحزب الديمقراطي الكردستاني بذل قصارى جهده لإجراء الانتخابات في موعدها في نهاية الدورة الخامسة لبرلمان كوردستان وفق المواعيد القانونية المقررة”.

وأضاف، إن “الحزب لا يود العودة للحديث عن خطواته وحرصه على العملية (الانتخابات)، بل يدعو جميع الأطراف أن تتعاون وتسّهل إجراء إنتخابات حرة ونزيهة”.

 ودعا الحزب الديمقراطي حكومة إقليم كردستان والمؤسسات المعنية إلى “إتخاذ الخطوات اللازمة لإنجاح عملية الانتخابات”، منوّهاً إلى أنه ما يهم الحزب الديمقراطي الكردستاني، هو “إجراء انتخابات برلمان كردستان.

وكانت المحكمة الاتحادية العليا، قد قررت خلال الجلسة التي عقدتها اليوم الثلاثاء، الحكم بــ “عدم دستورية” قانون استمرار دورة الخامسة لبرلمان كردستان رقم 12 سنة 2022 الصادر عن برلمان كوردستان في جلسته الاعتيادية رقم 11 في (9 تشرين الأول 2022)، واعتبار مدة الدورة الخامسة لبرلمان كوردستان “منتهية بانتهاء المدة القانونية المحددة لها”.

كما اعتبرت المحكمة كل ما صدر عن برلمان كردستان بعد تلك المدة القانونية “باطلة” من الناحية الدستورية.

يذكر انه وفي 9 تشرين الأول 2022 وافق برلمان اقليم كردستان بأغلبية الأصوات على تمديد الدورة البرلمانية الحالية حتى نهاية عام 2023، في حين انهى البرلمان الكردستاني عمره القانوني بتاريخ 6 تشرين الثاني 2022.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى