رياضة

رسميا.. تأجيل كأس أمم إفريقيا “المغرب 2025”

الرباط/ متابعة عراق أوبزيرفر

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (الكاف) اليوم الأربعاء تأجيل نهائيات كأس الأمم الأفريقية المقبلة بستة أشهر لتنطلق في بداية عام 2026، بعد أن كان من المقرر أن تنطلق في المغرب في يونيو 2025.

وأدّى تعارض “الكان 2025″ مع كأس العالم للأندية الموسعة التي تضم 32 فريقا وتقام في الولايات المتحدة في الفترة من 15 يونيو إلى 13 يوليو المقبلين إلى مراجعة الاتحاد الإفريقي للعبة لموعد انطلاق المسابقة.

وسيكون لأفريقيا أربعة أندية في كأس العالم للأندية 2025، وهي الأهلي المصري والترجي التونسي وصن داونز الجنوب إفريقي والواداد المغربي، ومن المرجح أن يشارك العديد من لاعبيها في كأس الأمم الإفريقية.

وتلقى الكاف عدة تساؤلات بشأن التداخل الواضح بين البطولتين لكنه فشل في تقديم حلّ يضمن خوض التظاهرتين دون أن تؤثر كلاهما على الأخرى.

وكشف السكرتير العام لـ”كاف” فيرون موسينغو-أومبا في تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) بأن نهائيات كأس الأمم ستقام في أوائل عام 2026.

ويعد تاجيل البطولة بستة أشهر، ونقلها من الصيف إلى الشتاء ضربة للمغرب، الذي يأمل في استغلال البطولة الصيفية لتسليط الضوء على صناعة السياحة المزدهرة وإثبات قدرته على تنظيم بطولة كبرى قبل كأس العالم 2030 التي تستضيفها المملكة المغربية بالاشتراك مع البرتغال وإسبانيا.

وقال موسينغو-أومبا: “يمكننا إقامة البطولة بعد كأس العالم للأندية، لكن هل هذا جيد لمصلحة اللاعبين الذين خاضوا الموسم بالكامل ثم يسافرون لأمريكا للعب مونديال الأندية ثم يعودون على الفور للمشاركة في كأس الأمم الأفريقية؟ جدول المباريات كابوس للجميع حقا والتاجيل إلى شهر يناير أمر لا مفر منه”.

وتعرض الكاف لانتقادات أيضا بسبب عدم قدرته على تحديد مواعيد نهائيات كأس الأمم الأفريقية للسيدات هذا العام، والتي تقام أيضا في المغرب، كما تسيطر أيضا حالة من الغموض بشأن النسخة الثانية من الدوري الأفريقي لكرة القدم الذي أقيمت نسخته الافتتاحية العام الماضي.

ووعد رئيس الكاف، الجنوب إفريقي باتريس موتسيبي بأن تكون النسخة المقبلة من الدوري الإفريقي (السوبرليغ) من 24 فريقا، لكن “كاف” أعلن أمس الثلاثاء أن مراحل المجموعات في دوري أبطال أفريقيا وكأس الكونفدرالية الموسم المقبل ستقام في الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر – وهي ذاتها المواعيد التي اعتمدها الدوري الإفريقي العام الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى