اقتصاد

روسيا: الغرب “يدفن بكل وقاحة” اتفاق تصدير الحبوب

اقتصاد / متابعات عراق اوبزيرفر

نقلت وكالة ريا نوفوستي للأنباء، عن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف قوله، إن الغرب “يدفن بكل وقاحة” مبادرة حبوب البحر الأسود التي تسهل تصدير المنتجات الزراعية الأوكرانية من موانئها الجنوبية.

ورغم أن روسيا لا تزال ملتزمة بالاتفاق، فقد انتقدت مرارا نهج الغرب تجاه المبادرة، التي أبرمت في يوليو الماضي، قائلة إن الدول التي فرضت عقوبات على موسكو لا تفعل ما يكفي لتخفيف القيود على الصادرات الروسية لا سيما الأسمدة.

ونقلت الوكالة عن لافروف قوله خلال اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين، في إشارة إلى اتفاق الحبوب “الغرب يدفن بكل وقاحة المبادرة الإنسانية المعروفة التي توسط فيها الأمين العام للأمم المتحدة”.

وتنتهي المرحلة الحالية من الاتفاق، الذي توسطت فيه تركيا والأمم المتحدة، في 18 مارس . وسيتم تمديده إذا لم يبد أي طرف اعتراضا رسميا.

وقبل التمديد السابق للاتفاق في نوفمبر، صعدت روسيا انتقاداتها له أيضا في محاولة للحصول على مزيد من التنازلات من الغرب، لكنها في النهاية سمحت بتمديده لمدة 120 يوما.

وقالت وزارة الخارجية الروسية أمس الأربعاء إنها لن توافق على تمديد ثان للاتفاق إلا إذا وُضعت مصالح المنتجين الزراعيين الروس في الاعتبار.

ولم تستهدف العقوبات الغربية القطاع الزراعي الروسي بشكل مباشر، لكن موسكو تقول إن العقوبات تؤثر على المدفوعات والشحن والتأمين وبالتالي تشكل “عائقا” أمام صادراتها من الحبوب والأسمدة.

 

المصدر: سكاي نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى