خاصعربي ودولي

روسيا تتهم أوكرانيا وأوروبا بالتخطيط لـ”استفزاز إشعاعي واسع”

بغداد/ متابعات عراق أوبزيرفر

اتهمت روسيا، اليوم الأحد، أوروبا بتسليم أوكرانيا حاويات مواد مشعة، لتنفيذ ما أسمته “استفزازاً واسع النطاق” وتحميل مسؤوليته لموسكو.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن “نظام كييف، قبل بدء الدورة الاستثنائية الطارئة الحادية عشرة للجمعية العامة للأمم المتحدة، يواصل التحضير لاستفزاز واسع النطاق لاتهام روسيا بارتكاب “انتهاك جسيم” لالتزامات الاتفاقية، بشأن الأمان النووي أثناء عملية عسكرية خاصة”.

وأضافت الوزارة في بيان أنه “لتنفيذ هذا الاستفزاز، تم تسليم عدة حاويات تحتوي على مواد مشعة إلى أوكرانيا، من أراضي إحدى الدول الأوروبية، متجاوزة التفتيش الجمركي، والذي سيتم استخدامه لتلويث محلي للمنطقة الواقعة في نطاق أحد المنشآت الخطرة الإشعاعية التي يسيطر عليها نظام كييف”.

وأشار البيان إلى أن “الغرض من الاستفزاز هو اتهام القوات المسلحة الروسية بشن هجمات عشوائية على المنشآت الخطرة الإشعاعية في أوكرانيا، مما أدى إلى تسرب مواد مشعة وتلوث المنطقة”.

وكانت الوزارة أفادت الثلاثاء الماضي، أن “أوكرانيا تخطط لاتهام موسكو بسرقة مواد مشعة من محطة تشيرنوبيل النووية، وتلويث الأراضي المحيطة بها”.

وتتصاعد الاتهامات والتوترات بين روسيا والغرب بالتزامن مع اقتراب الذكرى الأولى للحرب على أوكرانيا التي تحل في 24 شباط/فبراير الجاري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى