العراقخاصرياضة

ساعات على خليجي 25.. العراق يستعيد وهذه أبرز محطات البطولة

بغداد/ عراق أوبزيرفر

ساعات وينطلق الحدث الرياضي الرياضي الأبرز في هذا العام والذي ينتظره ملايين العراقيين، كأس الخليج بنسخته الخامسة والعشرين.

الحدث الذي يعد الثاني من نوعه باستضافته في العراق الذي سبق وأن نظمه بمناسبة وحيدة كانت في نهاية حقبة السبعينيات من القرن الماضي، الحدث الذي يراهن فيه المواطنون قبل المسؤولون على نجاحه يحمل في طياته ما هو أكثر من البطولة الكروية؛ إذ يراها الشعب العراقي تعميقاً لروابط الأشقاء الخليجيين مع العراق ومفتاحاً لآفاق أوسع في العلاقات بين البلدان الشقيقة.

انطلقت بطولة كأس الخليج للمرة الأولى في عام 1970 بنظام المجموعة الواحدة وبمشاركة أربع دول هي البحرين وقطر والسعودية والكويت، وفازت الكويت باللقب بعد حصد ست نقاط، في حين جاءت البحرين في المركز الثاني.

استضافت السعودة النسخة الثانية عام 1972، حيث زاد عدد الدول المشاركة إلى خمس دول بعد انضمام الإمارات العربية المتحدة، وللمرة الثانية توِّجت الكويت باللقب.

وفي النسخة الثالثة عام 1974، التي استضافتها الكويت، ارتفع عدد الدول الأعضاء إلى ست دول مع انضمام سلطنة عمان، وفازت الكويت باللقب للمرة الثالثة.

وانضم العراق في النسخة الخامسة واستضاف البطولة عام 1979 ليصبح عدد الدول المشاركة سبع دول، واستطاع العراق حصد اللقب، ثم فاز باللقب بعد ذلك عامي 1984 و1988.

 

ووضعت قطر حدا للهيمنة الكويتية العراقية على البطولة وفازت باللقب عام 1992، عندما استضافت البطولة، التي مُنع العراق من المشاركة فيها بسبب حرب الخليج الثانية.

وفي النسخة الـ 16 التي استضافتها الكويت عام 2003، انضم اليمن ليصبح عدد الدول المشاركة سبع دول، وفازت السعودية باللقب.

وفي عام 2004 استضافت الدوحة البطولة وارتفع عدد المنتخبات المشاركة إلى 8 دول بعد أن عاد العراق إلى المنافسة، وفازت قطر باللقب للمرة الثانية في تاريخها.

وتوّجت الإمارات بلقب بطل كأس الخليج للمرة الأولى في النسخة الـ 18، التي أقيمت في الإمارات عام 2007، وفي كأس الخليج الـ 19 عام 2009 تمكنت سلطنة عمان مستضيفة تلك النسخة من الحصول على كأسها الأولى.

ويعتبر المنتخب الكويتي هو الأنجح على صعيد بطولة الخليج، فبعد أن حقق اللقب في أول أربع نسخ بصورة متتالية، ومن ثم تبادل اللقب مع العراق، عاد وحصد اللقب مرتين متتاليتين في عمان عام 1996 والبحرين عام 1998، لكن السعودية التي تواجدت طوال هذه السنوات بقوة على الصعيد الدولي في بطولات كؤوس العالم، ردت على الكويت وحصدت اللقب مرتين متتاليتين عامي 2002 في السعودية و2003 في الكويت.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى