رئيسيةسياسيعربي ودولي

العالم يحبس انفاسه.. بيلوسي تصل تايوان وطائرات صينية تعبر المضيق

بغداد/ عراق أوبزيرفر

أفادت معلومات صحفية بأنه سمع دوي مقاتلات صينية في محافظة فوجيان تحلق باتجاه تايوان، التي من المتوقع أن تصل إليها رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي اليوم الثلاثاء.

وحسب المعلومات فقد أغلقت الصين مضيق تايوان أمام الطائرات المدنية.

وأفاد موقع “Flightradar” لتتبع حركة الطائرات بأن طائرة تابعة للقوات الجوية الأمريكية من المحتمل أنها تحمل بيلوسي دخلت المجال الجوي لتايوان.

هذا وحذر المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو لي جيان، يوم أمس الاثنين، مرة أخرى الولايات المتحدة من أن “جيش التحرير الشعبي الصيني لن يقف مكتوف الأيدي إذا زارت بيلوسي تايوان”، مشيرا إلى أن “الصين أعربت مرارا للولايات المتحدة عن شواغلها البالغة بشأن هذه المسألة وموقفها الرسمي المتمثل في معارضتها الحازمة للزيارة، وشددت على العواقب الوخيمة إذا أجرت بيلوسي تلك الزيارة”.

 

وحذرت الصين، الإثنين، من أن جيشها “لن يقف مكتوف الأيدي” في حال زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، تايوان.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو لي جيان، إن زيارة بيلوسي إلى تايوان، التي تقول الصين إنها تابعة لها، “سيكون لها تأثير سياسي جسيم”.

 

وتبدأ بيلوسي جولة تشمل أربع دول آسيوية، بزيارة سنغافورة اليوم الاثنين وسط تكهنات كبيرة بأنها قد تخاطر بإغضاب بكين من خلال زيارة تايوان المتمتعة بحكم ذاتي.

 

بحسب بيان صادر عن مكتب نانسي بيلوسي يوم الأحد، فإن زيارتها ستشمل سنغافورة، وماليزيا، وكوريا الجنوبية، واليابان.

 

وستركز الرحلة على الأمن والشراكة الاقتصادية والحكم الديمقراطي في منطقة المحيطين الهندي والهادي.

 

وتعارض الصين زيارة بيلوسي، في حين تعتبر بكين تايوان، الجزيرة البالغ عدد سكانها 24 مليون نسمة، جزءا من أراضيها وتعتزم إعادة توحيدها مع البر الصيني من غير أن تستبعد استخدام القوة من أجل ذلك.

 

كما تعارض بكين أي مبادرة من شأنها إعطاء السلطات التايوانية شرعية دولية وأي تواصل رسمي بين تايوان ودول أخرى، وهي بالتالي تعارض زيارة نانسي بيلوسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى