اقتصادالعراقرئيسية

سومو تؤكد إلتزام العراق بزيادة الإنتاج

بغداد/ عراق اوبزيرفر

 أعلنت شركة تسويق النفط الوطنية “سومو” إلتزام العراق بمقررات منظمة أوبك الخاصة بزيادة الإنتاج النفطي.

واتفق أعضاء منظمة أوبك بلس، مؤخراً على زيادة في سقف الإنتاج لشهر أيلول المقبل بإضافة كمية 100 ألف برميل باليوم، وبحسب المنظمة فأن حصة الإنتاج الخاص بالعراق لشهر أيلول حددت بكمية أربعة ملايين و 663 ألف برميل يومياً.
وقال مدير عام الشركة علاء الياسري في تصريح صحفي، إن “منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) ألزمت العراق مؤخرا بزيادة صادراته النفطية إلى 3 ملايين و 800 ألف برميل يومياً” مبيناً أن “هذه الزيادة لا يمكن أن تؤثر في الخزين الستراتيجي للنفط”.
وأضاف أن زيادة صادرات العراق تتناسب بصورة طردية مع ارتفاع مستويات الإنتاج المخطط لها ضمن اتفاقية (أوبك) والدول المؤتلفة معها.
وبين أن كمية النفط المصدر لشهر تموز بلغت 102 مليون و 385 ألفا و 49 برميلاً، بلغت عائداتها الأولية 10 مليارات و 541 مليوناً و 594 ألفا و 258 دولاراً.
وأوضح الياسري أن سياسة الشركة تقتصر في تعاملها مع الشركات المالكة للمصافي، لتحقيق القيمة العادلة لمبيعات النفوط الخام العراقية، إذ تقوم بتسويق النفط الخام والغاز لغرض الوصول لأهدافها بالتعاقد لبيع النفط الخام المتاح للتصدير بعقود قياسية تنطبق على جميع الزبائن وفق معايير معتمدة ومعروفة في السوق العالمية النفطية وبضوء الكميات المتاحة للتصدير وصيغة سعرية موحدة لجميع المشترين ضمن السوق الواحدة تعرف بالسعرالرسمي المعلن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى