خاصعربي ودولي

سياسي مصري: القمة العربية الصينية ستزيح الهيمنة الأمريكية

عراق أوبزيرفر – متابعات

رأى سياسي مصري، السبت، أن القمة العربية الصينية التي احتضنتها العاصمة السعودية الرياض أمس، ستغير من واقع “الهيمنة الأمريكية” وأحادية القطب على دول المنطقة.

وقال نائب رئيس حزب المؤتمر في مصر رضا فرحات، لموقع RT الروسي، إن القمة العربية الصينية الأولى بالرياض تاريخية،  موضحا ً أنها بمثابة كتابة تاريخ سياسي واقتصادي جديد لأحد أقطاب وعمالقة العالم من الناحية الاقتصادية ، التي كانت الهيمنة والسيطرة فيها سياسيا أو اقتصاديا لدول الغرب وأمريكا.

وأضاف فرحات: “هناك نتائج إيجابية كثيرة للقمة العربية الصينية من ناحية الاستثمارات والتوازن السياسي المبني على رفض تأسيس القضايا الإنسانية والحقوقية وهو ما سينعكس بقوة على دول المنطقة كما أنه يؤكد تغير القطبية الأحادية التي انفردت بها الولايات المتحدة الأمريكية بالسيطرة على العالم ولكن الوضع بعد الأزمة الروسية الأوكرانية تغيرت موازين القوى”.

وتابع: “من النتائج المتوقعة للقمة أيضا حصول الصين على عقود طويلة الأجل في مجال الطاقة مع عدد من الدول العربية كي لا تتأثر بالتغيرات السياسية بجانب الفوز بمشاريع البنية التحتية، وخصوصاً في مجال البناء والطرق والجسور والموانئ البحرية”.

وأضاف: “الصين تسعى إلى تثبيت الدعم العربي لها في قضية تايوان، وخصوصا في التصويت في المحافل الدولية بجانب التركيز على الجانب التقني، فيما يتعلق بالجيل الخامس الذي تسعى بكين لنشره في جميع دول العالم، على الرغم من المحاولات الأميركية لمنعها”.

وأشار فرحات إلي أن القمة تؤكد أن الشرق الأوسط أصبح محل اهتمام كبير للاستثمارات الصينية وتعميق العلاقات مع العملاق الآسيوي يصب في صالح الطرفين، ويقلل من التبعية الاقتصادية والسياسية للغرب فضلا عنه يعزز فكره تنويع مصادر التعاون الاقتصادي.

وشارك رئيس وزراء العراق محمد شياع السوداني في القمة العربية الصينية التي احتضنتها، أمس الجمعة، العاصمة السعودية الرياض، مع رؤساء وملوك عرب والرئيس الصيني.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى