علوم وتكنولوجيامنوعات

شركات الذكاء الاصطناعي تتعهد بوضع “علامة مائية” على محتوياتها

منوعات / متابعات عراق اوبزيرفر

وافقت شركات بينها أمازون، وغوغل، وميتا، ومايكروسوفت التي تقود تطوير تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي على تلبية مجموعة من إجراءات حماية الذكاء الاصطناعي التي توسطت فيها إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن.

قال البيت الأبيض، اليوم الجمعة، إنه حصل على التزامات طوعية من سبع شركات أميركية تهدف إلى ضمان أمان منتجات الذكاء الاصطناعي الخاصة بها قبل إطلاقها. يتطلب بعض الالتزامات إشراف طرف ثالث على طريقة عمل أنظمة الذكاء الاصطناعي التجارية، دون توضيحات حول من سيقوم بمراجعة التكنولوجيا أو محاسبة الشركات.

اندفاع الاستثمار التجاري في أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدية التي يمكنها كتابة نص مقنع يشبه النصوص الإنسانية وإخراج صور جديدة ووسائل إعلام أخرى، أثار افتتاناً عاماً وقلقاً بشأن قدرتها على خداع الأشخاص ونشر المعلومات المضللة، من بين مخاطر أخرى.

قال البيت الأبيض، في بيان، إنّ عمالقة التكنولوجيا الأربعة، جنباً إلى جنب مع “أوبن إيه آي”؛ مطورة تطبيق تشات جي بي تي، وشركتي أنثروبيك وإنفليكشن إيه آي الناشئتين، التزموا بإجراء اختبارات أمنية “أجراها جزئياً خبراء مستقلون” للحماية من المخاطر الرئيسية، مثل الأمن البيولوجي والأمن السيبراني.

التزمت الشركات أيضاً بأساليب الإبلاغ عن نقاط الضعف في أنظمتها واستخدام العلامات المائية الرقمية للمساعدة في التمييز بين الصور الحقيقية والتي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي.

قال البيت الأبيض إنّ الشركات ستبلغ علناً عن العيوب والمخاطر في تقنياتهم، بما في ذلك التأثيرات على الإنصاف والتحيز.

تهدف الالتزامات الطوعية إلى أن تكون وسيلة فورية لمعالجة المخاطر، قبل مسعى طويل الأجل لحمل الكونغرس على إصدار قوانين تنظم التكنولوجيا.

قال بعض المدافعين عن لوائح الذكاء الاصطناعي إنّ خطوة بايدن مجرد بداية، ولكن هناك المزيد الذي يتعين القيام به لمحاسبة الشركات ومنتجاتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى