العراقرئيسية

شنكالي: الكرد متوافقون على ضرورة تشريع قانون النفط والغاز بأسرع وقت

بغداد/ عراق أوبزيرفر

أكد عضو مجلس النواب العراقي ماجد شنكالي، على أن الكرد متوافقين على ضرورة تشريع قانون النفط والغاز بأسرع وقت، مشيراً الى أن لجاناً فنية تدرس هذا الموضوع، وهناك الكثير من القوانين التي تتم دراستها وقد تتم الاستشارة بخبراء اقتصاد عراقيين وغير عراقيين للتوصل الى صيغة مثلى في مصلحة جميع ابناء الشعب العراقي.
وقال شنكالي في تصريح صحفي تابعته وكالة عراق أوبزيرفر إن “قانون النفط والغاز هو أحد أهم بنود الاتفاق السياسي لتشكيل ائتلاف ادارة الدولة، والاتفاق على تشريعه في غضون فترة لا تتجاوز الستة اشهر”.
وتنص ورقة المنهاج الوزاري الذي اتفقت عليه الكتل السياسية وصوت عليه مجلس النواب، على “اكمال تشريع قانون النفط والغاز خلال ستة أشهر”.
واضاف: “هنالك اليوم لجان فنية تدرس هذا الموضوع، وهناك الكثير من القوانين التي تتم دراستها وقد تتم الاستشارة بخبراء اقتصاد عراقيين وغير عراقيين للتوصل الى صيغة مثلى، في مصلحة جميع ابناء الشعب العراقي في كل اطيافه ومكوناته في بغداد واقليم كردستان ووفق الاطار الدستوري للعراق”، معتقداً أن “الكرد متوافقون على ضرورة تشريع قانون النفط والغاز بأسرع وقت”.
لافتا إلى أن “بغداد تريد ايضاً تشريع القانون بسرعة، لكن فيه الكثير من التفصيلات التي يجب التفاهم حولها، ومع ذلك حسب الاتفاق السياسية لائتلاف ادارة الدولة يجب ان يكون هنالك تشريع للقانون، لكن التفصيلات بحاجة الى وفود فنية واختصاصية لوضع لمسات هذا القانون المهم، ويجب ان توضع وفق اليات تخدم ابناء الشعب العراقي وصيغة يتفق عليها اقليم كوردستان وبغداد”.
عضو مجلس النواب ماجد شنكالي، ذكر أيضاً: “أعتقد أن الامور سارية بهذا الاتجاه، لكن السياسة العراقية كثيراً ما توصلنا إلى اتفاقيات سياسية، لكن عند الوصول إلى الامور الفنية تظهر لنا معرقلات، وكأننا لم نتفق”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى