العراقالمحررخاصعربي ودولي

صحيفة:الولايات المتحدة تريد تحقيق التطبيع بين السعودية واسرائيل

متابعة/ عراق اوبزيرفر

نشرت صحيفة الواشنطن بوست مقالاً لجون هوفمان من معهد كاتو التحرري ،بشان العلاقة بين اسرائيل والسعودية ولفت الصحيفة الى انه ،  بعد تراجع العلاقات بين بايدن ورئيس وزراء اسرائيل ، يبدو أن بايدن قد وضع جانباً إحباطاته تجاه الحكومة الإسرائيلية المتطرفة ويمهد الطريق لانتصار دبلوماسي محتمل لرئيس الوزراء الإسرائيلي بتطبيع العلاقات بين إسرائيل والمملكة السعودية.
وذكرت ، امكانية إقامة علاقات دبلوماسية رسمية بين الدولة اليهودية والمملكة العربية ذات النفوذ والتي يصف ملكها نفسه بأنه الوصي على أقدس موقعين في الإسلام تبدو الآن في متناول اليد.
وبينت الصحيفة ،  سيكون الاتفاق مع الرياض بمثابة انقلاب كبير لنتنياهو، الذي سعى منذ فترة طويلة إلى تقديم نفسه كرجل دولة . ومن شأنه أن يمهد الطريق أمام الدول العربية الأخرى ذات الأغلبية المسلمة للتخلي عن رفضها التاريخي لإسرائيل منذ تأسيسها عام 1948.
كما أنشأت الحكومتان الاسرائيلية والسعودية عمقًا كبيرًا في العلاقات السرية وغير الرسمية، مدعومة من رجال الأعمال الإسرائيليين الذين يسافرون إلى الرياض في السنوات الأخيرة.
وقالت ان ، محمد بن سلمان معجب بقطاع التكنولوجيا الإسرائيلي ويريد تعزيز الشراكات الأمنية بين البلدين في مواجهة خصمهما المتبادل إيران.
و تشمل الخطوط العريضة للصفقة المحتملة ضمانات أمنية أمريكية للسعودية بالإضافة إلى حشد الدعم الإسرائيلي في تطوير برنامج لتخصيب اليورانيوم لصالح المشروع النووي السعودي.
كما حذرت باربارا ليف المتحدث بأسم الخارجية الامريكية من أن الطريق إلى أي اتفاق سعودي إسرائيلي مستقبلي سيكون طويلا ومتعرجا الا انها اشارت الى ان له قيمة استراتيجية لكلا البلدين وكذلك الولايات المتحدة.
ولفتت الى ان عودة التعددية القطبية إلى الشرق الأوسط يمكن أن تكون فائدة صافية للولايات المتحدة، مما يوفر لواشنطن فرصة للنأي بنفسها عن المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى