رئيسية

صمت عراقي مطبق… قطر والكويت يدعوان العراق للالتزام باتفاقية خور عبد الله

الدوحة/ متابعة عراق أوبزيرفر

في ختام زيارة أمير الكويت مشعل الأحمد إلى دولة قطر، صدر بيان مشترك أكد على أهمية احترام جمهورية العراق لسيادة دولة الكويت ووحدة أراضيها، وشدد على أهمية التزام العراق باتفاقية تنظيم الملاحة البحرية في خور عبد الله.

ولم يصدر أي تعليق أو ردّ من الحكومة العراقية على البيان المشترك حتى الآن، مما أثار تساؤلات حول موقف العراق من هذه القضايا.

وتعتبر اتفاقية تنظيم الملاحة البحرية في خور عبد الله، التي تم توقيعها عام 2013، من أهم الاتفاقيات التي تنظم العلاقة بين العراق والكويت. وتنص الاتفاقية على تأسيس لجنة مشتركة للإشراف على الملاحة في خور عبد الله، وتحديد خطوط الملاحة، وتنظيم حركة السفن، والتعاون في مجال البحث والإنقاذ.

ويأتي تأكيد قطر والكويت على ضرورة التزام العراق باتفاقية خور عبد الله في ظل تصاعد التوتر بين البلدين حول قضايا الحدود والمياه.

وفي سياق متصل، جدد البيان المشترك دعم قرار مجلس الأمن رقم 2107 (2013) الذي يطلب تعزيز ودعم وتسهيل الجهود المتعلقة بالبحث عن المفقودين الكويتيين ورعايا الدول الثالثة وتحديد مصيرهم أو إعادة رفاتهم.

ولم يتم إحراز أي تقدم كبير في ملف البحث عن المفقودين الكويتيين منذ توقيع الاتفاقية عام 2013.

وقضت المحكمة الاتحادية العليا (أعلى سلطة قضائية في العراق)، في الرابع من أيلول/ سبتمبر الماضي، بعدم دستورية قانون تصديق اتفاقية الملاحة البحرية في خور عبدالله مع الكويت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى