رئيسيةعربي ودولي

عاجل| اقتراح أمريكي لوقف حرب غزة

متابعة/ عراق اوبزيرفر

اقترحت الولايات المتحدة مشروع قرار لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يؤكد على “دعم (المجلس) لوقف مؤقت لإطلاق النار في غزة في أقرب وقت ممكن” وفقا للنص الذي اطلعت عليه رويترز اليوم الاثنين 19 فبراير 2024.

وتنص مسودة مشروع القرار أيضا على أنه “في ظل الظروف الحالية، فإن أي هجوم بري كبير على رفح سيلحق المزيد من الأذى بالمدنيين وقد يؤدي لنزوحهم إلى دول مجاورة”.

السلام والأمن الإقليميين

جاء في المسودة أن خطوة كهذه “سيكون لها آثار خطيرة على السلام والأمن الإقليميين، وبالتالي يجب التأكيد على ضرورة عدم المضي قدما في مثل هذا الهجوم البري الكبير في ظل الظروف الحالية”.

ولم يتضح بعد متى أو ما إذا كان سيطرح مشروع القرار للتصويت. وطرحت الولايات المتحدة مشروع القرار بعد أن طلبت الجزائر أن يصوت المجلس، المؤلف من 15 عضوا، يوم الثلاثاء على مشروع قرار يطالب بوقف فوري لإطلاق النار في غزة لأسباب إنسانية.

حق الفيتو

في ديسمبر الماضي، استخدمت الولايات المتحدة حق النقض (فيتو) ضد مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي لطلب وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية في غزة، ما وضع واشنطن في عزلة دبلوماسية بينما تحمي حليفتها إسرائيل.

وصوت 13 عضوا في مجلس الأمن لصالح مشروع القرار الذي قدمته الإمارات، بينما امتنعت بريطانيا عن التصويت، وجاء التصويت بعدما اتخذ الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش خطوة مهمة حذر خلالها المجلس المؤلف من 15 عضوا رسميا من وجود تهديد عالمي جراء الحرب بين إسرائيل وحماس.

من جهتها، أعلنت وزارة الصحة فى غزة، اليوم، أن قوات الاحتلال ارتكبت 9 مجازر فى القطاع، راح ضحيتها 107 شهداء، و145 مصابا، خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، ليرتفع عدد الشهداء إلى 29092 شهيدا، والمصابين إلى 69 ألفا و 28 مصابا منذ السابع من أكتوبر الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى