اقتصادرئيسية

عاجل| البنك المركزي: بعض البطاقات الإلكترونية تستخدم في غسيل الأموال

بغداد / عراق اوبزيرفر

حذّر البنك المركزي العراقي، اليوم الخميس، من سوء استخدام بطاقات الدفع الإلكتروني، وذلك في إطار الجهود التي يبذلها البنك للحفاظ على سلامة العمليات المالية للقطاع المالي العراقي.

وأشار البنك المركزي في بيان ورد لعراق اوبزيرفر، إلى أن “التقارير الأمنية المختصة والإجراءات الرقابية للبنك، وبينت التقارير استخدام بطاقات الموظفين الموطنة رواتبهم وبطاقات المتقاعدين والرعاية الاجتماعية، وتم إحالة عدد من البطاقات إلى مجلس القضاء الأعلى لغرض اتخاذ الإجراءات القانونية بموجب قانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب رقم (39) لسنة 2015 والتعليمات الصادرة بموجبه، وإحالة موظفين القطاع العام إلى هيئة النزاهة لغرض اتخاذ اللازم من قبلهم”.

كما حذر البنك المركزي المستفيدين من خدمات الدفع الإلكتروني من الصفحات الوهمية والمنتشرة بالآونة الأخيرة والتي تستدرج المواطنين للحصول على معلومات بطاقاتهم مقابل وعودهم بتقديم خدمات ليس لها صحة، وأن الحصول على الخدمات تكون من خلال التطبيقات الرسمية والخاصة بالجهة المصدرة للبطاقة (المصرف، شركة الدفع الإلكتروني) حصراً.

وأكد البنك المركزي حرصه الشديد على توفير كافة الأدوات المناسبة لغرض تسهيل العمليات المالية للمواطنين والتي تحافظ على سلامة العمليات المالية للقطاع المالي العراقي.

وأشار البيان إلى أن البنك المركزي يعمل على تكثيف الإجراءات الرقابية على البنوك وشركات الدفع الإلكتروني، والتعاون مع الجهات الأمنية المختصة لمكافحة جرائم الاحتيال الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى