العراق

عاجل| السوداني يقرر تعديل الخطة الاستثمارية في المحافظات وإعادة توزيع المخصصات

بغداد/ عراق اوبزيرفر

 

ترأس محمد شياع السوداني، رئيس مجلس الوزراء العراقي، اليوم الأحد، الجلسة الثالثة للهيأة العليا للتنسيق بين المحافظات غير المنتظمة بإقليم، حيث تمت مناقشة الأوضاع العامة في المحافظات واتخاذ القرارات اللازمة.

وفي مستهل الجلسة، أكد السيد السوداني قرب حلول عيد الأضحى المبارك، داعياً الله تعالى أن يعود هذا العيد على الشعب العراقي وسائر الأمة الإسلامية بالأمن والسلام. كما شدد على أهمية تهيئة المتطلبات الأمنية والخدمية استعداداً لهذه المناسبة الدينية الكبيرة.

كما وجه المحافظات بتخصيص مبلغ يبلغ 3 مليارات دينار سنوياً للأندية غير المؤسساتية المشاركة في الدوري الممتاز، مع تشكيل لجان لتقديم الاحتياجات واعطاء الرأي النهائي. تضمنت التوجيهات أيضاً تخصيص مبلغ 750 مليون دينار لكل نادٍ لتطوير البنية التحتية والبرامج والملاكات العاملة، بالإضافة إلى خضوع الأموال المصروفة لرقابة ديوان الرقابة المالية الاتحادي.

وفيما يخص الأتمتة والجباية الإلكترونية في مديريات الماء والمجاري والبلديات، تأكدت استمرارية تنفيذ النظام البرمجي المتكامل، وتخول المحافظات صلاحية متابعة العمل ورفع التوصيات. أكدت التوجيهات أيضاً ضرورة تنفيذ قرار الهيأة العليا للتنسيق بين المحافظات رقم 30 لسنة 2023، وتقديم لائحة بالأندية المشاركة بدوري المحترفين والممتاز سنوياً.

وخلال الجلسة، أصدر السيد السوداني عدداً من التوجيهات والتوصيات التي تشمل عدة جوانب، من بينها:

– متابعة تشغيل المولدات الكهربائية ومراقبة الإجراءات القانونية لأصحابها.

– تأمين مادة الكاز لأصحاب المولدات وتجنب حصول نقص في ساعات التشغيل.

– استكمال متطلبات المدارس لتهيئة الأجواء المناسبة للامتحانات.

– تجهيز المراكز الامتحانية بشكل مستمر.

– استثمار العطلة الصيفية لإجراء الصيانات اللازمة في المدارس.

– استمرار تسويق المحاصيل الزراعية وصرف المستحقات المالية للفلاحين.

– مكافحة الآفات والحشرات التي تهدد المحاصيل الزراعية.

– استحداث عقود لوزارة الثقافة بصفة حارس اثار يتم توظيفهم في المحافظة حصرا.

وأكد السيد السوداني على أهمية التعاون والعمل المشترك بين الوزارات والمحافظات لتحقيق الخدمات المطلوبة للمواطنين، معرباً عن حرصه على نجاح عمل الحكومات المحلية في خدمة المواطنين.

وفي سياق متصل، تم التأكيد على تخصيص قطعة أرض في بغداد لإنشاء دار لإيواء كبار السن من الفنانين، وتشكيل لجنة لدراسة الطلب وتقديم المقترح اللازم.

أخيراً، تم التوصل إلى اتفاق بشأن تعديل البند الأول من قرار الهيأة العليا للتنسيق بين المحافظات رقم 5 لسنة 2023، وإلغاء البند الثاني، بهدف تنظيم العمل بالجانب الاستثماري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى