خاصرئيسية

عاجل| انقطاع تام للكهرباء في اقليم كوردستان

 

أربيل/ عراق اوبزيرفر

أعلنت وزارة الكهرباء في حكومة إقليم كردستان، اليوم الأربعاء، عن إطفاء عام للتيار الكهربائي نتيجة توقف إمدادات الغاز من حقل دانه غاز المغذي لمحطات توليد الطاقة.

وقال المتحدث باسم الوزارة، أوميد أحمد، في تصريح صحفي، إن “شركة دانه غاز الإماراتية المستثمرة أوقفت إمدادات الغاز عن محطات توليد الكهرباء في مدن إقليم كردستان”. وأوضح أحمد أن “نتيجة لذلك حدث إطفاء عام للكهرباء أو ما يعرف علميا بـ (شت داون) في إقليم كردستان”، مشيرًا إلى تقليص نحو 3 آلاف ميغاواط من الطاقة الكهربائية.

وفي سياق متصل، أشار مصدر في شركة دانه غاز في تصريح صحفي إلى أن “الشركة أوقفت إمدادات الغاز لمدة خمس دقائق نتيجة خلل فني، وأسفر ذلك عن إطفاء عام للتيار في مدن الإقليم”، مضيفًا أن “الخلل تم إصلاحه وإمدادات الغاز للمحطات عادت إلى طبيعتها”.

وكانت شركة دانة غاز الإماراتية قد أعلنت الاثنين (29 نيسان 2024) تعرض أحد خزانات حفظ السوائل ضمن مرافق خورمور التابعة لشركة بيرل بيتروليوم في إقليم كردستان لاعتداء إرهابي من قبل طائرة مسيرة. وأفادت الشركة في بيان أن “هذا الاعتداء أدى إلى مقتل أربعة من موظفي المقاولين وإصابة ثمانية آخرين بإصابات طفيفة”، مؤكدة أن “الحفاظ على صحة جميع أفرادها وسلامتهم من موظفين ومقاولين هو أولويتها القصوى”.

وأضافت الشركة أنه “على الرغم من عدم وقوع أي أضرار تذكر بالمنشأة، إلا أنه لضمان سلامة موظفيها والمرافق التشغيلية فقد تم تعليق العمليات الإنتاجية بصورة مؤقتة، كما تم إدخال تغييرات إجرائية”. وأشارت إلى أنها “تقوم وشركاؤها بالتنسيق الكامل مع سلطات حكومة إقليم كردستان وعلى أعلى المستويات في دعم الالتزامات المعلنة للسلطات بتقديم الجناة إلى العدالة، بالإضافة إلى عملها مع السلطات الحكومية لتعزيز الإجراءات الأمنية والدفاعية للسماح باستئناف العمليات الإنتاجية في منشأة خورمور”.

وأكدت الشركة في بيانها على “التزامها الثابت تجاه شعب إقليم كردستان والعراق بأكمله وجميع الأطراف المرتبطة بها، وتتطلع إلى استئناف عمليات الإنتاج في خورمور بمجرد أن يصبح ذلك آمنا”، مشيرة إلى أنها “ستقوم باطلاع السوق على أي مستجدات بصورة منتظمة”.

من جهتها، أشارت وزارتا الكهرباء والثروات الطبيعية في إقليم كردستان إلى أن “هجوما بطائرة مسيرة على حقل كورمور تسبب بتوقف إمدادات الغاز لمحطات الكهرباء، مما أدى إلى قطع نحو 2500 ميغاوات من الكهرباء”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى