العراق

عاجل| مجلس الوزراء يقرر زيادة نسبة الاحتياط لإنشاء البنى التحتية لميناء الفاو الكبير 

بغداد/ عراق اوبزيرفر

عقد مجلس الوزراء العراقي، اليوم الثلاثاء، جلسته الاعتيادية الثانية والعشرين برئاسة رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني. تم خلال الجلسة مناقشة الأوضاع العامة والملفات المتعلقة بتنفيذ برنامج الحكومة في مختلف المجالات، واتخاذ القرارات اللازمة بشأنها.

بدأت الجلسة بإشارة السوداني إلى نجاح تفويج حجاج بيت الله الحرام، حيث تم دعم كلفة الحج لهذا العام بمبلغ 39 مليار دينار من موازنة هيئة الحج. وأكد على توفير كافة المتطلبات الضرورية للحجاج، بما في ذلك أفضل الفنادق واستخدام الأنظمة الحديثة لضمان انسيابية الرحلة. كما أُنشئت مدينة للحجاج على الطريق البري بتبرع أحد المواطنين.

أقرّ مجلس الوزراء عدة توصيات لتعزيز التنمية الاقتصادية، منها تعديل أسعار النفط الأبيض (الكيروسين) لتشغيل مشروعات البتروكيمياويات الاستثمارية. كما تم تعديل سعر النفط الأسود لمعمل سمنت النورة في كربلاء ليصبح 100 ألف دينار للطن بدلاً من 150 ألف دينار.

وافق المجلس أيضاً على فرض رسم كمركي إضافي بنسبة 50% على الأكياس الورقية لتعبئة السمنت المستورد، لمدة أربع سنوات، لتشجيع الصناعة المحلية. وفي قطاع النقل، تمت الموافقة على زيادة الكلفة الكلية لمشروع تأهيل مطار بغداد الدولي، وشمول مشروع خط سكة حديد (بصرة – شلامجة) بالتنفيذ من قبل شركة إسبانية.

تابع المجلس استكمال المشاريع المتلكئة، وأقر زيادة مقدار الاحتياط والكلفة الكلية لمشروعي مستشفى طوارئ في رانية ومجاري الديوانية – المرحلة الثانية. كما ناقش المجلس موضوع رواتب العاملين في الشركة الأمنية المكلفة بتوفير الأمن لمطار بغداد الدولي، وأقرّ توصية بنقل ملكية أرض من جامعة بغداد إلى الهيئة الوطنية للاستثمار، وتعويض الجامعة بنفس المساحة.

أقر المجلس الخطة الزراعية الصيفية للموسم 2023-2024، والتي تشمل توفير المياه للمحاصيل ومعالجة التجاوزات على مياه الأنهر. كما تم تأمين مغذيات الأهوار لتقليل آثار الشحة المائية.

بناءً على الحاجة الإنسانية الضرورية، أقر مجلس الوزراء إرسال مساعدات طبية إلى جمهورية السودان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى