المحررخاص

“عراق اوبزيرفر” توضح آليات تعيين (ذوي المهن الطبية والصحية)

 

بغداد/ عراق اوبزيرفر

رحب نقابيون بتوجيه ،رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي في جلسة مجلس الوزراء الاعتيادية التي عقدها امس الثلاثاء، بتعيين ذوي المهن الطبية والصحية المشمولين بالقانون رقم (6 لسنة 2000) المعدّل، (قانون تدرج ذوي المهن الطبية والصحية).

وقالوا ،ان القانون في مادته ثالثا الى تعريف – ذوو المهن الطبية ــ وهم كلا من خريجي كليات الطب وطب الاسنان والصيدلة العراقية او غير العراقية المعترف بها ، اما ذوو المهن الصحية بحسب المادة الرابعة من نص القانون فهم كلا من خريجو كليات التمريض وكليات التقنيات الطبية والصحية والمعاهد الطبية الفنية واعداديات التمريض العراقية او غير العراقية المعترف بها .

وتساءل احمد علي في تصريحات خاصة ” لعراق اوبزيرفر” :كيف ستكون الالية من وجهة نزر ادارات ازلية كانت ولا تزال تعشعش في المناصب دون ان تفسر القانون بحسب وصف ؟

واشار علي :ان  القانون ايضا في مادته الثانية اولا الى ان الوزير يؤلف لجانا استشارية لتدرج ذوي المهن الطبية والصحية يحدد تشكيلها وسير العمل فيها بتعليمات.

كما اشار القانون في مادته الثالثة اولا الى انه يعين ذو المهن الطبية أو الصحية موظفا وفق القانون وتكون مدة التدرج الطبي والصحي (3) ثلاث سنوات للأطباء وأطباء الأسنان والصيادلة وذوي المهن الصحية، اما المادة ثانياً  أ فقد اشارت الى انه يعين ذوو المهن الصحية الساندة الوارد ذكرهم في البند (خامساً) من المادة (1) من هذا القانون موظفين وفق القانون وحسب احتياج وزارة الصحة بتحديد نسبة مئوية لهم من مجموع التعيينات المعلنة من قبل وزارة الصحة وتنظم بتعليمات يصدرها وزير الصحة .

ووتحدث مازن سالم ،ان القانون اكد على انه تلزم وزارة الصحة بشمول ذوي المهن الصحية الساندة الوارد ذكرهم بالبند (خامساً) من المادة (1) من هذا القانون بالتعيين من درجات حركة الملاك (الحذف والاستحداث) في وزارة الصحة ودوائر الصحة في المحافظات بنسبة 25%من الدرجات الشاغرة من الحذف والاستحداث سنوياً.

اما المادة ثالثا فقد اكدت انه لا تحتسب لاغراض التدرج مدة الدراسة العليا (الاختصاص) اذا وقعت خلال المدد المنصوص عليها في البند ( اولا) من هذه المادة ، واوضحت المادة رابعا منه انه للوزير استثناء بعض الحالات التي تستوجب ذلك من احكام هذا القانون ولا يجوز تخويل صلاحيته هذه لغيره.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى