حواء

علاج حب الشباب بالثوم.. هل يفيد حقاً؟

تتعرّض البشرة، لا سيما الدهنية إلى العديد من المشكلات الجلدية، وأكثرها شيوعاً ظهور حب الشباب و البثور جراء عوامل عدة. ثمّة العديد من العلاجات الطبيعية التي تمتاز بخصائص مطهرة آمنة وفعالة لعلاج حب الشباب، وأهمها الثوم. ما رأيك، بالتعرف على كيفية علاج حب الشباب بالثوم، هذا المكون السحري الذي لا تقتصر فوائده على علاج حب الشباب فحسب، بل من شأنه تعزيز صحة بشرتك أيضاً. للمزيد حول كيفية استخدام الثوم لعلاج حب الشباب؟ وخصائصه الجمالية؟ تابعي مع “سيدتي نت” السطور الآتية:

الثوم لعلاج حب الشباب… حتماً ستبهرك نتائجه!

يمتاز الثوم بخصائص مضادة للالتهاب، ما يجعله علاجاً فعالاً لحب الشباب

قبل استخدام الثوم لعلاج حب الشباب، ما رأيك بالتعرف على أسباب ظهور حب الشباب، والنصائح التي تحد من تفاقم هذه المشكلة، طبعاً مع كيفية استعمال الثوم لعلاج حب الشباب بطرق سهلة وبسيطة:

ما هو حب الشباب؟

يحدث حب الشباب جراء الإفراط في الزهم في البشرة وغيرها من العوامل

حب الشباب هو حالة جلدية تسبب ظهور عيوب أو نتوءات مثل البثور على البشرة. هذه النتوءات هي بصيلات الشعر المتهيجة والملتهبة، تحدث جراء انسداد المسام نتيجة تراكم خلايا الجلد الميتة والزهم الزائد والبكتيريا. يصيب حب الشباب جميع الفئات العمرية، ولكنه أكثر شيوعاً خلال فترة البلوغ.

حب الشباب وأسباب ظهوره؟

قد يحدث حب الشباب جراء عوامل عدة، وأهمها:

  • الحالات الطبية
  • الإجهاد
  • الأدوية
  • التغيرات الهرمونية
  • التعرق المفرط
  • استخدام منتجات العناية بالبشرة غير مناسبة. وارتكاب اخطاء شائعه تؤدي إلى ظهور حب الشباب
  • سوء النظافة

 

لماذا الثوم لعلاج حب الشباب؟ وهل هو فعلاً مفيد؟

يفيد الثوم على علاج حب الشباب، نظراً لخصائصه المضادة للميكروبات والفيروسات

يعتبر الثوم من أهم الوصفات الطبيعيه لعلاج حب الشباب، حيث تمّ استخدام الثوم طبياً لعدة قرون، كونه مضاداً طبيعياً للجراثيم، وللفطريات وللفيروسات. هذا، فضلاً عن خصائصه المطهرة من الأليسين الذي يعمل على قتل البكتيريا المسببة لحب الشباب. كما أنه يساعد على تقليل التورم والالتهاب، وتحسين الدورة الدموية. هذه الخصائص المفيدة للثوم تساعد على تقليل التهاب حب الشباب وعلاجه.

يحتوي الثوم أيضاً علىفيتامينات ضرورية للبشرة ومعادن عدة تكافح حب الشباب، مثل فيتامين ج وفيتامين ب 6 والسيلينيوم والنحاس والزنك (يستخدم للتحكم في الزهم بالبشرة).

طرق استخدام الثوم لعلاج حب الشباب

يُمكنك استخدام الثوم لعلاج حب الشباب بأربع طرق فعالة.

ملاحظة: إزالة الثوم من الجلد على الفور إذا شعرت بالحكة أو الحرق.

1. فصوص الثوم للاستخدام الموضعي

اهرسي حوالى 3 إلى 4 فصوص من الثوم جيداً للحصول على مزيج ناعم، ووزعيه مباشرة على المنطقة المصابة بحب الشباب. انتظري بضعة دقائق حتى يجف. ثم، اشطفي البشرة بالماء وغسول يناسب نوع بشرتك وحالتها.

2. الثوم وماء الورد لعلاج حب الشباب
إذا كانت بشرتك حساسة تجاه للثوم، يفضّل تخفيفه بماء الورد الذي يعتبر مكوناً رائعاً لعلاج مشكلات البشرة. اطلعي على فوائد ماء الورد  لتفتيح البشرة واستعادة شبابها وإشراقها.

اهرسي فصان من الثوم الطازج، وأضيفي إليهما ملعقة كبيرة من ماء الورد. امزجي جيداً للحصول على مزيد متجانس. وزّعي الأخير على المنطقة المراد علاجها، واتركيه لبضعة دقائق حتى يجف تماماً. بعدها، اشطفي بشرتك بالماء فقط.

3. الثوم والقرنفل
لعلاج حب الشباب
 اهرسي 5 فصوص من الثوم، وأضيفي إليه حفنة صغيرة من القرنفل مع ملعقة صغيرة من الماء. امزجي المكونات جيداً للحصول على مزيج لين. ضعي الأخير في قطعة قماش رقيقة جداً وربتي بها المنطقة المراد علاجها. انتظري 10 دقائق قبل شطف البشرة بالماء.

4. الثوم والزبادي لعلاج حب الشباب
سيقشر هذا العلاج بشرتك ويساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة التي تسد المسام، ما يمنع ظهور حب الشباب.

اخلطي 4 فصوص من الثوم المهروس مع ملعقة كبيرة من الزبادي، ضعي الخليط على بشرة نظيفة وجافة مع التدليك برفق، واتركيه لبضع دقائق حتى يجف. ثم، ازيلي الخليط بواسطة منشفة مبللة بالماء مرريها على بشرتك بلطف قبل شطفها بالماء.

نصائح للوقاية من حب الشباب

ينصح بعدم العبث في حب الشباب، تفادياً لعدم تفاقم المشكلة

لا يمكن منع ظهور حب الشباب، ولكن قد يفيد اتخاذ بعض التدابير للوقاية منه، تتمثّل بالآتي:

  • استعمال كريمات للبشرة تساعد على تخلص من حب الشباب
  • غسل بشرتك بانتظام، خاصة بعد التعرق
  • استخدام المكياج المائي بدلاً من الزيت
  • مراعاة عدم العبث بالبثور
  • وقف تناول الأدوية التي تسبب حب الشباب
  • استخدام العلاجات الطبيعية لعلاج حب الشباب، مثل الثوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى