اقتصادرئيسية

على ذمة قنوات تلفزيونية كردية: الاقليم سيستأنف تصدير النفط خلال ساعات

أربيل/ متابعات عراق أوبزيرفر

حسب معلومات نشرت في قنوات تلفزيونية كردية٫ اليوم السبت٫ أن وزارة النفط العراقية، سيُستأنف تصدير النفط من اقليم كوردستان خلال الـ 48 ساعة المقبلة.
وبحسب المعلومات ، أنه سيتم تشكيل غرفة مشتركة بين وزارة الثروات الطبيعية لإقليم كوردستان وشركة تسويق النفط الوطنية (سومو)، “ستتخذ مهام بيع نفط اقليم كوردستان”.
وذكرت ان منصب نائب مدير عام شركة سومو سيُمنح للكرد، من اجل ان يشارك الجانب الكردي ايضاً في عملية بيع نفط العراق واقليم كردستان.
سيجري التوقيع على الاتفاق والكتاب الموجّه بخصوص تصدير نفط اقليم كردستان، خلال هذه الليلة او غداً الأحد، وسيُرسل الى تركيا لاستئناف بيع النفط. “اربيل وبغداد ستتخذان الخطوات اللازمة وتنتظران إجابة انقرة”.
وأفادت بها مصادر مطّلعة، عقد يوم أمس الجمعة (31 آذار 2023) اجتماعاً ايجابياً بين ممثلي اقليم كوردستان والحكومة الاتحادية العراقية، واتفقوا على آلية جديدة لبيع نفط اقليم كوردستان بشكل مشترك.
وسيتبع هذا الاجتماع الاخير، سلسلة اجتماعات اخرى للاتفاق وتوضيح العقود النفطية لإقليم كوردستان وإيجاد مستهلكين جدد لنفط الاقليم المصدر من ميناء جيهان، الى جانب المشترين الحاليين لنفط اقليم كوردستان، وبهذا الشكل فإن هذا الاتفاق سيعطي الضمانات للشركات المنتجة ولمستهلكي نفط اقليم كوردستان.
وفي وقت سابق من اليوم السبت، نشر موقع المونيتور الإخباري في واشنطن انه “من المنتظر اجتماع مسؤولي العراق وتركيا، قريباً، من أجل مناقشة إجراءات جديدة لتصدير نفط العراق عبر تركيا”.
وصرح المتحدث باسم وزارة النفط العراقية عاصم جهاد، للمونتير، بأن وفداً ممثلاً للحكومة العراقية سيزور أنقرة قريباً للتفاوض، مركداً ان “لا الطرف التركي ولا اقليم كوردستان رفضا القرار الصادر من هيئة التحكيم الدولية”، وان هذا حسب تعبيره سيمهّد الطريق لـ “بداية جديدة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى