اقتصادالعراقخاصرئيسية

على هامش قمة السعودية.. وزير النفط: الصين أبرز مستوردي الخام العراقي

بغداد / عراق أوبزيرفر

أكد وزير النفط حيان عبد الغني، اليوم الجمعة، أن الصين أبرز مستوردي النفط الخام العراقي وانها تسعى لتوسيع آفاق التعاون في المجالات كافة بين بكين وبغداد.

وقال عبد الغني، إن حكومة السوداني تسعى الى تحقيق علاقات تعاون متوازنة مع الجميع ، وبما يخدم المصالح المشتركة.

وأضاف أن العراق منفتح في علاقاته على الجميع ويمتلك علاقات وتعاونا متميزاً مع الدول العربية ودول الجوار والولايات المتحدة والصين والهند واليابان ودول قارة اسيا وافريقيا واوروبا والدول الصديقة الاخرى”.

وأشار الوزير إلى أن “العراق يسعى إلى تعزيز وتوسيع افاق التعاون وبما يسهم في دعم الاقتصاد الوطني، وتطوير قطاع النفط والطاقة والتنمية المستدامة”.

واعتبر عبد الغني، الصين قوة اقتصادية لا يُستهان بها، وهي من اكبر الدول المستهلكة للنفط، وتعد من بين ابرز مستوردي النفط العراقي”.

وتابع: “لمسنا بوجود رغبة كبيرة لدى الجانب الصيني لتوسيع افاق التعاون في جميع المجالات ومنها قطاع النفط والطاقة والمحاور الاقتصادية الأخرى”.

وأشار وزير النفط، إلى أن “السوق الاسيوية واعدة ، وتشهد نمواً رغم التحديات الصحية والامنية والتوترات السياسية التي تواجه الاقتصاد العالمي”.

واختتم عبد الغني، حديثه بالقول “اننا نعمل ضمن منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك وتحالف أوبك بلس، إلى تحقيق استقرار الاسواق النفطية العالمية وتحقيق التوازن بين العرض والطلب ، والوصول الى اسعار مرضية للمنتج والمستهلك”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى