رياضة

عملاق ايطاليا بوفون ينهي مسيرته الكروية

رياضة / متابعات عراق اوبزيرفر

قرّر الإيطالي المخضرم جانلويجي بوفون، أسطورة حراسة المرمى في عالم كرة القدم، اعتزال كرة القدم بصفة نهائية بعد مسيرة أسطورية دامت 29 عامًّا في الملاعب. وذكر صحافي “سكاي سبورتس” الموثوق فابريتسيو رومانو في تغريدة عبر حسابه الرسمي بمنصة التواصل الاجتماعي تويتر أنّ الحارس المخضرم استقر على قرار اعتزال كرة القدم على أن يعلن ذلك بشكل رسمي خلال الأيام المقبلة. ويملك الحارس الذي يلعب مع بارما من الموسم الماضي، عقدّا مع النادي الإيطالي ينتهي في الثلاثين من يونيو 2024، ولكنه قرّر فسخ تعاقده من أجل تعليق قفازاته وإنهاء مسيرته في ملاعب كرة القدم.

وكان جيانلوكا فيالي يشغل منصب رئيس وفد المنتخب الإيطالي لكنه فارق الحياة مع بداية عام 2023 بعد صراع مع مرض السرطان. ويعد بوفون واحدا من أفضل حراس المرمى على الإطلاق في القرن الحالي، وقد اعتلى منصة التتويج بلقب كأس العالم 2006 مع المنتخب. وقضى بوفون أغلب مسيرته الاحترافية، التي استمرت لنحو ثلاثة عقود، ضمن صفوف يوفنتوس. واعتلى بوفون منصة التتويج بالدوري الإيطالي عشر مرات كما وصل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا ثلاث مرات مع يوفنتوس. ومنذ صيف عام 2021، لعب بوفون مجددا لفريق بارما الذي بدأ فيه مسيرته الاحترافية في التسعينات.

حيث تم تصعيده إلى الفريق الأول في 1994 قبل أن يترك النادي في 2001، وكان أحد أفراد الجيل الذهبي لبارما والذي توج بكأس إيطاليا وكأس السوبر الإيطالي وكأس الاتحاد الأوروبي أو الدوري الأوروبي بمسماه القديم. وانضم الحارس المخضرم إلى يوفنتوس الذي ظل معه 17 عاما في حقبة أسطورية شهدت تتويجه بكافة الألقاب الممكنة محليًا، قبل أن يرحل إلى باريس سان جرمان الذي لعب له لموسم واحد عاد بعده إلى السيدة العجوز مرة أخرى في 2019، ثم رحل في 2021 ليعود إلى بارما.

وخلال مسيرته الاحترافية خاض بطل كأس العالم 2006، 975 مباراة مع مختلف الأندية الأوروبية التي لعب لها وتلقت شباكه 825 هدفا ونجح في الخروج بشباكٍ نظيفة في 429 مباراة بإجمالي دقائق لعب بلغ 87.247 دقيقة.

ذكرت صحيفة توتو سبورت الإيطالية أنه في ظل قرار الحارس الإيطالي جانلويجي بوفون، حامي عرين نادي بارما، اعتزال كرة القدم بصفة نهائية بعد مسيرة أسطورية دامت 29 عاما وبعد وصوله إلى سن الـ45 عاما، يعود بفرصة جديدة ومهمة جديدة في المنتخب الإيطالي. الصحيفة أفادت بأن أسطورة الحراسة الإيطالية من الممكن أن يتولى منصب المدير الرياضي الجديد في المنتخب الإيطالي خلال الأسابيع القليلة القادمة.  وتلقى بوفون عروضا مغرية للعب في المملكة العربية السعودية هذا الصيف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى