العراق

عمليات كشف للفنادق والمطاعم والمدارس للتشديد على تطبيق إجراءات السلامة

بغداد / عراق اوبزيرفر

أكد المتحدث باسم الحكومة باسم العوادي، اليوم الأربعاء، الشروع بتنفيذ توجيهات رئيس الوزراء بإجراء عمليات الكشف للمواقع التي تشهد إقبالا من المواطنين كالفنادق والمطاعم والمدارس للتشديد على تطبيق إجراءات السلامة، مؤكدا تطبيق إجراءات حازمة وتشديد على عدم التساهل بتطبيق شروط السلامة.
وقال العوادي: إن “رئيس الوزراء وجه بتشكيل غرفة عمليات تتواصل مباشرة معه بعضوية وزير الصحة ومستشار رئيس الوزراء لشؤون الصحة ومسؤولين آخرين ومنحهم صلاحيات تخولهم اتخاذ القرارات ميدانيا بعد وصولهم لموقع الحادثة”.
وأضاف، أن “توجيه رئيس الوزراء  باستمرار مديرية الدفاع المدني بجميع فروعها في المحافظات بتأكيد الإجراءات السابقة للكشوفات الميدانية والسلامة الإنشائية عمم منذ صباح اليوم وبدأت عدد من مديريات الدفاع المدني والمحافظات وضباط الاستخبارات تنفيذها بشكل عاجل منذ عصر اليوم وستشرع بقية الجهات المعنية منذ صباح الغد بإجراء الفحص الميداني لجميع المباني كالمطاعم والمقاهي والفنادق والمدارس وغيرها”.
وتابع، أن” إجراءات دورية ستنفذ بشكل مستمر وبحزم مع مضاعفة شروط السلامة والتشديد على عدم التساهل وتطبيق القوانين مع أهمية زيادة الوعي المجتمعي بضرورة أخذ الحيطة والحذر من قبل المواطنين”.
وأعلنت وزارة الداخلية في وقت سابق تسجيل 93 وفاة وأكثر من 100 إصابة في حادث حريق قاعة الهيثم للأعراس، مؤكدة أن التحقيقات الأولية تشير إلى أن الحادث ليس جنائياً وحدث نتيجة غياب شروط السلامة.
وأصدر رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، في وقت سابق، عدة توجيهات للتعامل مع الحادث.
وأمر رئيس الوزراء بتشكيل لجنة تحقيقية تباشر على الفور في التحقيق وكشف ملابسات الحادث للوقوف على الأسباب وكشف نواحي التقصير، ووجه باستمرار الوزارات والمحافظات كافة، بإجراء الكشوفات للبنايات والتحقق من إجراءات السلامة، مع تحميل الجهات المعنية مسؤولية أي خلل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى