المحرر

غداً.. العراق يترأس اللقاء الإقليمي للنزاهة في بغداد بمشاركة 12 دولة

بغداد/ عراق اوبزيرفر

ينطلق يوم غد الاثنين، في العاصمة العراقية بغداد، اللقاء الإقليمي الذي تعقده الشبكة العربية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد، برئاسة العراق ممثلاً برئيس هيئة النزاهة حيدر حنون، وبمشاركة وفود من 12 دولة عربية.

وذكرت هيئة النزاهة في بيان لها أن القاضي حيدر حنون سيفتتح صباح غد أعمال اللقاء الإقليمي رفيع المستوى تحت عنوان “تعزيز التعاون من أجل استراتيجيات وطنية فعالة لمكافحة الفساد”، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وهيئة النزاهة الاتحادية، والوكالة الكورية للتعاون الدولي.

يمتد اللقاء حتى يوم الأربعاء، 5 حزيران 2024، ويشارك فيه رؤساء وممثلون عن هيئات النزاهة ومكافحة الفساد والأجهزة الرقابية، ومسؤولون في وزارات الصحة، والتربية والتعليم، والنقل العام، بالإضافة إلى نواب وخبراء وأكاديميين وممثلين عن منظمات إقليمية ودولية.

يهدف اللقاء إلى تبادل الخبرات والتجارب بين المشاركين لتعزيز الاستراتيجيات الوطنية لمكافحة الفساد من خلال مقاربات قطاعية متخصصة لإدارة المخاطر في مجالات الصحة، والتربية والتعليم، والنقل العام. كما يسعى إلى تعزيز التعاون الإقليمي على مستوى الخبراء في ثلاثة مجالات ذات أولوية: التحقيق في جرائم الفساد عبر الحدود، وتعزيز أخلاقيات وسلوكيات الوظيفة العامة، وتحصين النصوص القانونية من مخاطر الفساد.

وأكد القاضي حيدر حنون، رئيس هيئة النزاهة الاتحادية ورئيس الشبكة العربية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد، أن “احتضان بغداد لهذا اللقاء الإقليمي رفيع المستوى يشدد على إرادة العراق في الإيفاء بالتزاماته في إطار الاتفاقيتين العربية والأممية لمكافحة الفساد، ويؤكد أهمية العمل المشترك بين الدول العربية للتصدي لآفة الفساد.”

من جهته، أفاد أركان السبلاني، رئيس المستشارين الإقليمي ومدير مشروع مكافحة الفساد وتعزيز النزاهة في البلدان العربية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، أن “الجهود مستمرة لبناء شراكات فعالة على المستوى الإقليمي لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد لتحقيق التنمية المستدامة ودعم النهوض الاقتصادي والتماسك الاجتماعي.”

يذكر أن الشبكة العربية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد تأسست في عام 2008، وتضم حاليًا 51 وزارة وهيئة من 18 بلدًا عربيًا، ومجموعة غير حكومية مكونة من 28 منظمة مستقلة من المجتمع المدني والقطاع الخاص والأكاديمي. وهي أول آلية عربية إقليمية متخصصة في تنمية القدرات وتبادل المعلومات وحوار السياسات في مجال تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى