عربي ودولي

فرنسا تقدم مركبات مدرعة للجيش اللبناني

بيروت/ متابعات عراق أوبزيرفر

قال وزير الدفاع الفرنسي سيباستيان ليكورنو في تصريحات نُشرت، اليوم الإثنين، إن بلاده سترسل عشرات المركبات المدرعة إلى الجيش اللبناني حتى يتمكن من القيام بمهام الدوريات بالشكل الصحيح.

وقال ليكورنو لصحيفة “لوريان لو جور” اللبنانية بعد زيارة إلى لبنان، إنه من الضروري تعزيز قدرات الجيش الوطني اللبناني حتى يتمكن من التنسيق بشكل جيد مع قوة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، وذلك في ظل تصاعد التوترات في جنوب البلاد بين إسرائيل وجماعة حزب الله المدعومة من إيران.

وأضاف “سنواصل شراكتنا من خلال المعدات العسكرية لنقل القوات تحديدا في حماية مدرعات، وهو أمر أساسي لمواصلة الدوريات”، موضحا أنه سيتم تسليم عشرات المركبات المدرعة للجيش اللبناني قريبا.

وأردف قائلا “ندعم الجيش اللبناني على المدى الطويل مهما كانت الصعوبات الحالية”.

وأشار وزير الدفاع الفرنسي إلى أن باريس ستوفر أيضا أدوية وستضع برنامجا مشتركا لشراء مستلزمات طبية بأسعار معقولة للجيش اللبناني مستقبلا.

وتسعى فرنسا إلى الاستفادة من علاقتها التاريخية مع لبنان في محاولة نزع فتيل التوترات بين إسرائيل وميليشيا حزب الله، لكن العنف يتصاعد.

ويشارك نحو 700 جندي فرنسي في القوة المؤقتة للأمم المتحدة في لبنان “يونيفيل” التي تأسست عام 1978 في أعقاب أعمال عنف على الحدود الإسرائيلية اللبنانية.

وتتمتع ميليشيا حزب الله، الذي تصنفه الولايات المتحدة ودول أخرى منظمة إرهابية، بنفوذ هائل في لبنان الذي انهار اقتصاده وأصبحت مؤسسات الدولة تعمل بالحد الأدنى لها.

ويخشى الزعماء اللبنانيون من أن تتحول الاشتباكات بين ميليشيا حزب الله وإسرائيل إلى صراع كبير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى