اقتصادتحليلات

فلتان الصعود الهستيري.. الدولار إلى أين؟

تقرير / عراق اوبزيرفر

في قرار يعكس الخوف من فلتان الدولار، قرر البنك المركزي العراقي ضخ العملات الاجنبية وبالسعر القديم عبر مصرفي الرافدين والرشيد في بغداد وعموم المحافظات ، في محاولة لايقاف الصعود الجنوني للدولار ، فيما بينت مصادر ،ان البنك المركزي اوقف نقل أرصدة المودعين في البنوك اللبنانية إلى مصرفين عراقيين، وذلك بعد يوم واحد من تقرير رقابي يشير إلى نقل أرصدة مودَعة في البنوك اللبنانية إلى مصرف الرافدين العراقي- فرع بيروت.
واتفق البنك المركزي العراقي على وضع حد لارتفاع الدولار، وتمكين المواطن من شراء احتياجاته من العملة الصعبة من خلال نافذة واحدة فقط تغنيه عن الشراء من المصارف الاهلية بأسعار تفوق قدرته وتعكس حالة من التخبط للمضاربين .
مصدر مالي بين ان الهدف من وضع سقف لسعر الدولار دون الخمسين بعد المائة هو حماية المواطن من الارتفاع غير المسبوق، ولإيقاف الصعود السريع للدولار وصولا الى صعود قد لا تحمد عقباه، من قبل المنتفعين .
ومع وصول الدولار الى 152500 دينار لكل 100 دولار ، ضربت هستيريا الدولار عموم التجار والموردين ، واصحاب المحال الكبرى والاسواق المحلية، ودب الذعر عموم المضاربين من اصحاب ،محال الصيرفة ،فضلا عن محال العقارات وصولاً الى اصحاب المحال الصغيرة التي تعتاش على القوت اليومي .

مصالح كبار التجار متأرجحة بين الرفض والقبول لبيع السلع التي تمت مع التجار الصغار واصحاب المحال التجارية ممن يتوافدون على الاسواق الكبرى لشراء ما تحتاجه محالهم التجارية ، كذلك اسواق الفواكه والخضار.
وقال الخبير المالي عبد الحميد الصفار لوكالة “عراق اوبزيرفر” ، ان الصدمة تكمن في اعلان البنك المركزي العراقي ،توفير احتياجات المواطنين من العملات الاجنبية عبر منافذه الرسمية ، وعدم التعامل مع مصارف عراقية محظورة من قبل وزارة الخزانة الامريكية بسبب شبهات فساد وتحقيق .

وشهدت أسعار صرف الدولار، ارتفاعاً في الأسواق المحلية، فيما سجَّلت أسعار بيع الدولار 152500 دينار لكل 100 دولار، وسجَّلت أسعار شراء الدولار 152200 دينار لكل 100 دولار، دون اقبال على الشراء .
من جهته سيباشر مصرف الرافدين واعتباراً يوم غد السبت وعبر فروعه، ببيع الدولار ،لأغراض السفر بما لا يزيد عن 10 الاف دولار لكل زبون تودع في بطاقة الماستر كارد الصادرة من مصرف الرافدين بسعر 1465 دينار عراقي لكل دولار”.

ودعا المصرف “المواطنين الراغبين بالحصول على الدولار مراجعه فرع شارع فلسطين في جانب الرصافة و فرع الحي العربي بجانب الكرخ ،فضلا عن مباشرة مصرف الرشيد، بإجراءات بيع الدولار لأغراض السفر وبسعر 1465 ديناراً لكل دولار بدءا من يوم غد، ومن فروعه ،الفرع الرئيس/ اليرموك/ راغبة خاتون.
وقال المصدر ان اجراء البنك المركزي السريع وضخ العملات الاجنبية ساهم بشكل مباشر بعزوف الكثير من المواطنين من الاقبال على شراء الدولار من المصارف الاهلية ومحال الصيرفة في عموم بغداد والعراق ، مع شلل تام لعملية البيع والشراء ولعموم المواد ،وبانتظار استقرار تام للدولار، لان هذا التخبط بالصعود والهبوط اثر سلبا على احتياجات الناس ووقف مصالحهم خوفا من الخسارة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى