حواء

فوائد الملح لجمالك بخلطات طبيعية سهلة التطبيق من البحر الأحمر

تاريخ ملح البحر في العناية بالبشرة

يتكون الملح بشكل أساسي من عنصرين: الصوديوم والكلوريد. يحتوي ملح البحر على معادن نادرة أخرى وعادةً ما يكون عبارة عن “رقاقة” أكبر وأكثر خشونة من ملح الطعام المكرر. ملمسه خشن جميل مثالي لتنظيف خلايا الجلد الميتة والكشف عن بشرة صحية ومتوهجة تحتها.
ليس سراً أن الملح معدن ضروري للصحة الجيدة، ولكنه أيضاً مرغوب لكيفية تطبيقه على الجسم وإفادته موضعياً. يعتبر البحر الأحمر، الذ يقع في جنوب غرب آسيا، منذ فترة طويلة وجهة مفضلة للسياح للاستمتاع بحمامات الملح العلاجية الطبيعية.عرفت كليوباترا باستخدامها أملاح البحر على نطاق واسع في روتين جمالها، حتى أنها أنشأت عيادات تجميلية لتقديم علاجات الملح للضيوف المميزين، أي بمثابة منتجع صحي رائع!

فوائد الملح للبشرة

تقشير البشرة – الصورة من Freepik

إحدى الفوائد الرئيسية لاستخدام ملح البحر في روتين العناية بالبشرة هو تعزيز المعادن النزرة التي يوفرها لبشرتك. تشمل المعادن النزرة الموجودة في ملح البحر المغنيسيوم والكالسيوم والصوديوم والبوتاسيوم – وكلها تساعد في صحة الجلد ووظيفته المثلى.
يمكن لملح البحر أن ينظف البشرة بشكل طبيعي ويساعد على إعادة توازن إنتاج الزيت. كما أنه يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم للمساعدة في تثبيط نمو البكتيريا التي تسبب البثور.
عند دمجه مع العسل، ستحصل بشرتك على جرعة مضاعفة من الخصائص المضادة للالتهابات التي تعمل على تهدئة الاحمرار والتحسس. يمكن للملح أيضاً أن يشد المسام ويقللها، مما يجعل البشرة تبدو أكثر نعومة.
تقشير البشرة: تسمح المقشرات الفيزيائية مثل الملح والسكر بتقشير البشرة دون التسبب في أي ضرر. يمكن أن تسبب الأنواع الأخرى من المقشرات الفيزيائية، مثل قشور الجوز أو البذور أو الخرز البلاستيكي، تمزقات دقيقة في الجلد، مما يؤدي إلى احمرار وتحسس غير مرغوب فيه. إن استخدام مقشر طبيعي ولطيف “يذوب” في بشرتك – مثل الملح أو السكر – يسمح لك بإزالة الجلد الميت بأمان دون التعرض لخطر التلف بسبب الإفراط في الفرك.

فوائد تقشير البشرة لا تحصى:

  • يزيد من معدل دوران الخلايا، مما يمنحك توهجاً طبيعياً.
  • يقلل من الجفاف.
  • يسمح للبشرة بامتصاص المرطبات والمنتجات الأخرى بسهولة أكبر.
  • ينظف البشرة وينظف المسام.
  • يضيء البشرة، ويقلل من المناطق غير المستوية.
  • يعزز التصريف اللمفاوي والدورة الدموية.
  • للحصول على أفضل النتائج، ننصحك بالتقشير بشكل منتظم. حاولي تخصيص يوم أو يومين كل أسبوع للقيام بعلاج التقشير.

استخدامات ملح البحر على البشرة بخلطات طبيعية

فوائد الملح للبشرة -الصورة من Freepik

1. يحارب حب الشباب

يساعد ملح البحر على محاربة الإفراط في إنتاج الزيت، مما يؤدي إلى انسداد المسام. كما أنه يمتص السموم، بما في ذلك البكتيريا المسببة لحب الشباب ، ويعمل على علاج تلك البقع الداكنة المزعجة التي يتركها البثور. للحصول على علاج سهل للعيوب، اخلطي كوباً واحداً من الماء الدافئ مع 3 ملاعق كبيرة من ملح البحر. اغمسي قطعة قماش في الخليط وضعيها على المنطقة المصابة لبضع دقائق، ثم اشطفي وجهك واتركيه حتى يجف.

2. يقشر البشرة

إن قوام ملح البحر يجعله المقشر المثالي لإزالة الجلد الميت. لكن قوة تقشير ملح البحر لا تقتصر على خصائصه الفيزيائية. المعادن الموجودة في ملح البحر نفسه تفتح المسام لتنظيف أعمق، كما تساعد فوائد التنقية البشرة على امتصاص المرطب. للحصول على مقشر بسيط، اخلطي ربع كوب من ملح البحر ونصف كوب من زيت الزيتون للحصول على عجينة. ضعيه أثناء الاستحمام، وافركي بشرتك بحركة دائرية.

3. يعمل بمثابة تونر للوجه

يمتص ملح البحر الزيوت الزائدة ويساعد على توحيد لون البشرة مما يجعله التونر الطبيعي المثالي. اخلطي ملعقة صغيرة من ملح البحر في نصف كوب من الماء الدافئ، واستخدمي كرة قطنية لمسح وجهك (تجنبي المنطقة المحيطة بالعينين) يومياً للحصول على توهج رائع.

4. يحفز نمو الشعر

ملح البحر هو محفز عضوي للجذور، ويعزز النمو ويسمح للزيوت الطبيعية لشعرك بالحفاظ على صحته وقوته. كما أنه ينظف ويزيل أي بقايا متبقية على فروة رأسك.

5. يعمل على تفتيح اصفرار الأظافر

يعد ملح البحر مبيض أظافر طبيعي وفعال بشكل لا يصدق. ما عليك سوى خلط ملعقة صغيرة من ملح البحر وصودا الخبز وعصير الليمون مع نصف كوب من الماء الدافئ. انقعي أظافرك لمدة عشر دقائق تقريباً، ثم افركيها بلطف باستخدام فرشاة الأظافر.

هل ملح البحر مناسب لجميع أنواع البشرة؟

ملح البحر مناسب لجميع انواع البشرة. بالنسبة للبشرة المعرضة للمشاكل، يجدر عدم تجربة الملح عليها:

  • الجلد الجاف جداً.
  • الجلد المتقشر والمتحسس.
  • الأكزيما / التهاب الجلد العصبي.
  • الصدفية.
  • الأكزيما/التهاب الجلد العصبي والصدفية هي حالات جلدية مزمنة تتطلب دائماً تشخيصاً وخطة علاج من طبيب الأمراض الجلدية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى