خاصعربي ودولي

في أول خطاب له الرئيس الإيراني المنتخب: سنفتح صفحة جديدة لإيران

 

طهران/ متابعة عراق اوبزيرفر

أكد الرئيس الإيراني المنتخب مسعود بزشكيان، اليوم السبت، على أهمية “فتح صفحة جديدة” في إيران، وذلك في أول خطاب له بعد فوزه في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي جرت أمس، حيث تغلب على منافسيه المحافظين.

وقال بزشكيان: “لم أعدكم كذباً في هذه العملية الانتخابية ولم أقل كلمة غير صادقة. أشكر القائد المفدى للبلاد، فلولا حكمته لم نكن لنصل إلى هذه الفرصة”.

وتابع بزشكيان قائلاً: “أمامنا امتحان كبير من التحديات لتحقيق حياة كريمة للشعب الإيراني. نسعى لفك العقد التي تواجهنا بإشراف القائد وحكمته”. وأضاف مخاطباً أنصاره: “أثبتم أننا قادرون على تحقيق الإنجازات وتخطي العقبات. أحتاج لعونكم ولعون القيادة الحكيمة للعمل في هذه الظروف الصعبة”.

وأعرب بزشكيان عن أمله “بأن يتناغم المجلس التشريعي مع الحكومة القادمة لتخطي العقبات”. وقال: “جئت لأجعل من إيران بلاداً مزدهرة وللوفاء بالعهود التي قطعتها. يجب أن نفتح صفحة جديدة وأن نتحد من أجل الوطن، لأننا جئنا لنكون خداماً للشعب الإيراني”.

وكانت لجنة الانتخابات الإيرانية أعلنت، صباح اليوم السبت، عن النتائج النهائية للجولة الثانية من انتخابات الرئاسة الإيرانية في دورتها الرابعة عشرة، حيث أظهرت فوز المرشح الإصلاحي مسعود بزشكيان بحصوله على 16 مليوناً و384 ألفاً و403 أصوات، فيما حصل منافسه المحافظ سعيد جليلي على 13 مليوناً و538 ألفاً و179 صوتاً، بعد فرز 30 مليوناً و530 ألفاً و157 صوتاً من مراكز الاقتراع في البلاد وخارجها.

يذكر أن مسعود بزشكيان، طبيب جراح من أصول أذرية، ولد في 29 سبتمبر 1954 بمدينة تبريز، وهو عضو في البرلمان منذ عام 2008. شغل منصب وزير الصحة في عهد الرئيس الإصلاحي محمد خاتمي بين أغسطس 2001 وأغسطس 2005، وكان قد استُبعد من السباق الرئاسي في العام 2021.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى