المحررخاص

في ظل التصعيد المستمر.. ما موقع العراق من الحرب المحتملة في المنطقة؟ 

 

بغداد/ عراق اوبزيرفر

مع تصاعد التوترات الإقليمية وتهديد الكيان الصهيوني بشن حرب شاملة على لبنان، يتوقع أن تواجه المنطقة تحديات أمنية متزايدة. هذا الوضع المعقد يشمل تهديدات من الفصائل العراقية بتصعيد عملياتها واستهداف المصالح الأمريكية في العراق والمنطقة، مما قد يضع الحكومة العراقية أمام تحديات كبيرة في ردع هذه الفصائل والاعتداءات الخارجية المحتملة.

المختص بالشأن الأمني، فاضل أبو رغيف، أوضح أن الحكومة العراقية تسعى لتجنب أي صدام مع الفصائل العراقية أو القوات الأمريكية. واضاف أبو رغيف انه لا يتوقع تصعيداً كبيراً داخل العراق، مبينا انه قد تتوجه ضربات الفصائل العراقية إلى مناطق خارج الحدود، مثل سوريا، بينما ستكون الضربات داخل العراق محدودة”.

وأشار أبو رغيف إلى أن تصعيد المقاومة العراقية يعتمد على الهجوم الإسرائيلي المحتمل على لبنان، مستبعداً احتمال نشوب حرب شاملة في لبنان. وأضاف أن العراق يمتلك القدرة على مواجهة التحديات الأمنية بعد انتهاء مهمة التحالف الدولي، حيث قامت قيادة العمليات المشتركة بوضع خطط لمواجهة المخاطر الأمنية.

وأكد أبو رغيف أن العراق بحاجة إلى خمس سنوات لاستكمال بناء منظومة دفاع جوي تمكنه من السيطرة الكاملة على أجوائه دون الحاجة إلى دعم خارجي.

هذا السياق الإقليمي المتوتر يزيد من أهمية تعزيز القدرات الدفاعية للعراق وتحقيق الاستقرار الأمني لمواجهة التحديات المستقبلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى