عربي ودولي

قائد الجيش الروسي يتولى شخصياً إدارة حرب أوكرانيا

أوكرانيا / عراق اوبزيرفر

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأربعاء، أن رئيس أركان الجيش، الجنرال فاليري غيراسيموف سيتولى قيادة القوات التي تقاتل في أوكرانيا، خلفا للجنرال سيرغي سوروفيكين الذي كلّف بهذه المهمة قبل 4 أشهر فقط.

وأوضحت الدفاع الروسية أن غيراسيموف، وهو رئيس أركان الجيش الروسي ونائب وزير الدفاع سيتولى قيادة “القوات المشتركة”، في منطقة “العملية العسكرية الخاصة”، وهو الاسم الذي تطلقه موسكو على الحرب في أوكرانيا في مطلع أكتوبر الماضي.

وتابعت: “رفع مستوى قيادة العملية الخاصة (في أوكرانيا) مرتبط بزيادة المهام التي يتعين إنجازها، والحاجة إلى تفاعل أوثق بين مكونات القوات المسلحة”.

وكان الجنرال سوروفيكين تولى قيادة القوات الروسية في أوكرانيا، مطلع أكتوبر الماضي، وذلك في أعقاب الانتكاسات التي تعرضته لها موسكو في مواجهة الهجوم الأوكراني المضاد.

وبعد القرار الأخير، سيصبح سوروفيكين نائبا للجنرال غيراسيموف.

وبحسب وزارة الدفاع الروسية، سيتم تعيين نائبين آخرين للقائد الجديد وهما أوليغ ساليوكوف وأليكسي كيم، علما بأنهما يشغلان منصبي نائبي رئيس الأركان.

ونظم سيرغي سوروفيكين انسحاب القوات الروسية من مدينة خيرسون في مطلع نوفمبر الذي شكل نكسة كبيرة للكرملين، وفق “فرانس برس”. ومنذ ذلك الحين، تشهد الجبهة استقرارا إجمالا، باستثناء مدينة باخموت، في منطقة دونيتسك في إقليم دونباس، حيث يحاول الجيش الروسي ومجموعة فاغنر شبه العسكرية الاستيلاء عليها منذ أشهر.

ولم يسبق أن كشف اسم سلف سوروفيكين ، لكن وسائل الإعلام الروسية أشارت إلى أنه الجنرال ألكسندر دفورنيكوف، الذي شارك بدوره في حرب الشيشان الثانية وقاد القوات الروسية في سوريا في 2015 و2016.

 

المصدر: سكاي نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى