عربي ودولي

قادة العالم يخططون لاتفاقية جديدة بشأن الذكاء الاصطناعي

سول/ متابعة عراق أوبزيرفر

من المتوقع أن يتبنى قادة العالم اتفاقية جديدة بشأن الذكاء الاصطناعي خلال اجتماعهم الافتراضي يوم الثلاثاء، لمناقشة مخاطره المحتملة وكيفية تعزيز فوائده وابتكاراته.

تأتي قمة سول للذكاء الاصطناعي كامتداد لقمة سلامة الذكاء الاصطناعي الأولى التي عُقدت في نوفمبر ببلتشلي بارك في المملكة المتحدة، حيث اتفقت الدول المشاركة على التعاون لاحتواء المخاطر “الكارثية” المحتملة من التطورات السريعة للذكاء الاصطناعي، وفقًا للأسوشيتد برس.

يستمر الاجتماع ليومين، وتستضيفه حكومتا كوريا الجنوبية والمملكة المتحدة، ويتزامن مع إطلاق شركات التكنولوجيا الكبرى مثل “غوغل” و”أوبن إيه آي” و”ميتا” أحدث إصداراتها من نماذج الذكاء الاصطناعي.

وسيجتمع الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول ورئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك مع قادة عالميين آخرين وقادة الصناعة ورؤساء المنظمات الدولية في مؤتمر افتراضي. كما سيتبعه اجتماع افتراضي للوزراء والخبراء الرقميين يوم الأربعاء، وفقًا للمنظمين.

وأوضح يون وسوناك في مقال مشترك نُشر في صحيفة جونغ أنغ إلبو الكورية الجنوبية وموقع إن نيوز البريطاني: “مرت 6 أشهر فقط منذ اجتماع قادة العالم في بلتشلي، ولكن حتى في هذه الفترة القصيرة، تغير مشهد الذكاء الاصطناعي. ووتيرة التغيير ستستمر في التسارع، لذا يجب أن يتسارع عملنا أيضًا”، بحسب الأسوشيتد برس.

ورغم تركيز اجتماع المملكة المتحدة على قضايا سلامة الذكاء الاصطناعي، فقد تم توسيع جدول أعمال اجتماع هذا الأسبوع ليشمل “الابتكار والشمولية”، حسبما صرح وانغ يون جونغ، نائب رئيس مجلس الأمن القومي في كوريا الجنوبية، للصحفيين يوم الاثنين.

وأكد وانغ أن المشاركين “لن يناقشوا المخاطر التي يشكلها الذكاء الاصطناعي فحسب، بل سيناقشون أيضًا جوانبه الإيجابية وكيفية تقديم إسهاماته للإنسانية بطريقة متوازنة”. وستتضمن اتفاقية الذكاء الاصطناعي نتائج المناقشات حول السلامة والابتكار والشمولية، وفقًا لبارك سانغ ووك، كبير المستشارين الرئاسيين للعلوم والتكنولوجيا للرئيس يون.

وجهت الدعوة لقادة مجموعة الديمقراطيات السبع الغنية، وهي الولايات المتحدة وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان وبريطانيا، لحضور القمة الافتراضية، بالإضافة إلى قادة أستراليا وسنغافورة وممثلين عن الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وشركات “أوبن إيه آي” و”غوغل” و”ميتا” و”أمازون” و”سامسونغ”، وفقًا للمكتب الرئاسي في كوريا الجنوبية. وأفاد المكتب الرئاسي أن الصين لا تخطط للمشاركة في القمة الافتراضية، رغم إرسالها ممثلاً للاجتماع المباشر الذي يُعقد يوم الأربعاء، وكانت قد شاركت في قمة المملكة المتحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى