العراقخاص

قانوني يطالب وزير الداخلية بإستبدال اسم ” المنتظر” من احد مراكز الشرطة

 

بغداد/ عراق اوبزيرفر

طالب الخبير القانوني المستشار سالم حواس ،اليوم الجمعة، وزير الداخلية عبد الامير الشمري، باستبدال اسم احد مراكز الشرطة في مدينة الصدر المسمى {مركز شرطة المنتظر}  واستبداله بأسم اخر حفاظاً على قدسية اسم {الامام المهدي المنتظر } وهو مخالف لقدسية ورمزية الاديان والعقائد المقررة بموجب قانون العقوبات .

وقال حواس لوكالة “عراق اوبزيرفر”” عند مراجعتي لدار القضاء في مدينة الصدر شاهدت متهماً عن تهمة مشاجرة عادية امام محاكم التحقيق وهو يرتدي بدلة صفراء مكتوب عليها بخط واضح يجلب الانتباه  { المنتظر } !!

واستغرب حواس ” من هذه التسمية التي لاتتناسب مع مكانة  وقدسية  الامام الحجة ابن الحسن المنتظر {عجل الله فرجه الشريف}  من جهة ، في الوقت الذي يتنافى هذا الملبس وهذه البدلات مع قاعدة { المتهم برئ حتى تثبت ادانته } ، وتتنافى مع حقوق الانسان وامتهان كرامته بحجة تمييزه عن الاخرين ، وهذا بحد ذاته يشكل احراجاً للمتهم امام اعين الناس والناظرين من جهة اخرى  .

كما طالب حواس ” مجلس القضاء الاعلى بعدم التقيد في الزام المتهمين من قبل وزارة الداخلية بارتداء هذه الملابس الملونة الصفراء التي تميزهم عن باقي المواطنين وهي امتهان لكرامة الانسان المقررة في حقوق الانسان والدساتير الوضعية ومخالفة لضمانات المتهم .

وبين حواس ” ان المواطن العراقي معّرض في اي لحظة من اللحظات  الى حادث جنائي او حادث دهس او اي امر عرضي آخر من دعاوى المخالفات او الجنح البسيطة ومن غير الممكن ان تهان كرامته بهذا الشكل بارتدائه مثل هذه البدلات امام اعين الناس وتصويره والتنمر عليه وبالتالي يكون محلاً للازدراء .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى