العراق

قروض أوروبية لتجهيز منظومات الري خلال موازنة 2023

بغداد / عراق اوبزيرفر

أعلنت وزارة الزراعة، اليوم الجمعة، عن قرض أوروبي لتجهيز منظومات الري أقر خلال موازنة 2023، فيما أكدت سعيها للتعامل مع مناشئ دولية رصينة لشراء منظومات ري حديثة ، وأشارت إلى حاجة العراق لتجهيز المنظومات باعداد كبيرة.

وقال مدير عام دائرة الاستثمارات الزراعية في الوزارة، إياد كاظم البولاني: إن “الجهات الفنية في الوزارة تسعى الى التعامل مع الجهات الدولية الداعمة والرصينة للحصول على افضل المناشئ” ،مبيناً أنه “عندما يتم التوجه لشراء منظومات حديثة أو بذور عالية الرتب لانتاج وفير قطعا يتم التوجه نحو افضل المناشئ واجودها وكذلك ملائمتها للبيئة العراقية ،إذ إن طبيعة المياه والتربة العراقية تحتاج الى منظومات تتلاءم معها ،فضلاً عن طبيعة النباتات التي تستخدم في الاجواء العراقية”.
وأضاف البولاني، أن “هناك مبلغ قرض لوزارة الزراعة أقر خلال الموازنة وهو قرض اوروبي عن طريق شركة باور النمساوية” ،مشيراً إلى أن “القرض ليس نقدياً، وإنما عيني يضم تجهيز منظومات الري”.
ولفت إلى أن “هناك عروضا كثيرة باعتبار أن التحدي الاكبر الذي يواجه العراق والمنطقة هو التحول لمنظومات الري ،وبالتالي العراق حديث عهد بالانتقال، فيحتاج الى اعداد كبيرة من المنظومات على عموم العراق”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى