رمضانيات

كم يرفع مشروب التمر الهندي غلوكوز الدم لدى مريض السكري في رمضان؟

بغداد/ متابعة عراق أوبزيرفر

يقبل الصائمون على شرب العصائر الباردة في شهر رمضان المبارك، وهنا يطرح سؤال عن مدى تأثيرها على مستويات السكر لدى المصابين بمرض السكري، وما أفضل العصائر التي تناسبهم.

بشكل عام يحتوي كوب من التمر الهندي المحضر تقليديًا والمضاف إليه السكر، حوالي 30 غرام من الكربوهيدرات وهو ما ينطبق عمومًا أيضًا على بقية العصائر والمشروبات الرمضانية، والمشروبات الغازية المحلاة بالسكر.

التمر الهندي

إجمالًا كل 10 غرامات من الكربوهيدرات ترفع مستويات السكر في الدم بمقدار 3 مليمولات لكل لتر، أي ما يعادل 36-54 مليغرامًا من الغلوكوز لكل ديسليتر و1 مليمول لكل لتر يعادل 18 مليغرامًا من السكر لكل ديسيلتر. وبما أن كوب التمر الهندي يحتوي حوالي 30 غرام من الكربوهيدرات، فإنه سيرفع سكر الدم في حدود 108-162 مليغرام من السكر. وهذا الرقم تقديري، ويعتمد على وزن المريض وكمية عضلاته، ووضع البنكرياس، إذا كان يأخذ دواء فمويًا أو دواء الإنسولين، إليكم فيما يلي أهم غذاء لمرضى السكري.

ترفع عصائر الفاكهة سكر الدم بطريقة مماثلة لمشروب التمر هندي. بالتالي من حيث الفوائد، يعد عصير الفاكهة مصدرًا جيدًا لفيتامين سي(C). ومع ذلك، يوصي الأطباء بالحصول على فيتامين سي من تناول الفواكه الكاملة أو الخضار الورقية الخضراء. وتتمتع الخضار الورقية الخضراء بميزة على العصير أو الفاكهة، حيث إن تأثيرها أقل على ارتفاع نسبة السكر في الدم. بالمقابل فإن عصير الفاكهة يحتوي نسبة عالية من الفركتوز، وهو أمر يرفع السكر لدى مرضى السكري.

لا يزال الماء هو المشروب المثالي لمرضى السكر لأنه لا يحتوي سعرات حرارية أو سكر أو كربوهيدرات. ومع ذلك، إذا كنتم ترغبون في شرب المزيد من العصائر اللذيذة، يمكنكم أيضًا اختيار بعض المشروبات الصحية أدناه:

التمر الهندي المحلى بالمحليات الصناعية، مثل الاسبارتام والسكرين والاستيفيا.

عصير الليمون، مع تحليتها بمحلى اصطناعي.

عصير تفاح مخفف بالماء، وهو ما يجعل كمية الكربوهيدرات فيه أقل.

كوكتيل الفراولة ونصف موزة مع القليل من الثلج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى