تحليلاتخاص

كواليس ساعة إعلان “هلال رمضان”.. خلافات خرجت عن السيطرة

 

لا مجال مستثنى أو محصن من الخلافات والسجالات في العراق، فمن أقدس شيء، وهو الدين وأحكامه وتعاليم رب العباد حتى الجوانب البسيطة فإن فيها كما يُقال “إنّ”، وهو ما بدا في مسألة رؤية هلال شهر رمضان.

ففي الوقت الذي كان العراقيون يترقبون بياناً واحداً وواضحاً حول رؤية الهلال، يخبرهم بوقت حلول شهر رمضان، حتى تفاجأ الجميع ببيان أولي، يقول إن يوم الاثنين، سيكون مكملاً لشهر شعبان، على أن تكون غرة رمضان، هو يوم الثلاثاء.

وما ولّد القلق، لدى الأوساط الشعبية حيال هذا الأمر، أن المملكة العربية السعودية، أعلنت أن يوم الاثنين، سيكون غرة شهر رمضان، ما أثار تساؤلات واسعة، حول طبيعة القرار المتخذ داخل أوساط المجمع الفقهي وديوان الوقف السني، باعتبار أن أغلب السنوات كان العراق يحذو حذو المملكة العربية السعودية في مسائل رؤية الهلال، لكن الخروج عن مسارها هذا الموسم، وإن كان طبيعاً برأي البعض إلا أنه في الذهن العام يخلق حالة من الشك والارتياب، لجهة القرب مع المملكة، ووحدة مطالع الهلال.

بدوره، ذكر مصدر مطلع في ديوان الوقف السني، أن “خلافا حصل بين أعضاء هيئة رؤية الهلال، وهم من المجمع الفقهي، وديوان الوقف السني، حول طبيعة الأمر، باعتبار أن الهلال ولد اليوم ظهراً، وكان من الصعب أن يُرى بالعين المجردة، وحتى بالتلسكوب، فإنه كان صغيراً جداً، وبعض الأعضاء ربما لم يروه بالفعل، وهو ما ولّد حالة من القيل والقال والشك والارتياب”.

وأضاف المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه لـ”عراق أوبزيرفر” أن “بعض الأعضاء رأوا ضرورة التريث في الأمر، فيما أصر آخرون على أهمية أن يُعلن يوم الثلاثاء هو الأول من رمضان، وإن كان مخالفاً للسعودية”، مشيراً إلى أن “البيان الأول كان من جهة بعض الأعضاء عن الوقف السني، الذين تراجعوا بعد ذلك”.

ولفت إلى أن محاولات تطويق الأمر لم تُفلح في بادئ الأمر، ليُصدر البيان الأول، الذي أثار ضجة واسعة، وهو ما دعا الشيخ أحمد حسن الطه، رئيس المجمع الفقهي، ان ينبه لهذا الخلاف في كلمته التي ألقاها خلال حفل رؤية الهلال”.

وضمن هذا الجدال فإن مفتي الديار العراقية، رافع الرفاعي، أعلن أن يوم غد الاثنين، هو مكمل لشهر رمضان، على أن يكون يوم الثلاثاء، هو غرة الشهر الفضيل.
وسادت من حالة من الجدل والإرباك لدى المواطنين العراقيين بعد أن بثت وسائل التلفزة عواجل عن كون رمضان يوم الثلاثاء، خاصة وأن مجلس علماء إقليم كردستان، قرر أن يكون يوم غد أول أيام الشهر الفضيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى