العراقرئيسية

كيف أعفى “جامعو السكراب” المرشحين من الغرامة والعقوبة؟

بغداد / عراق اوبزيرفر

قام جامعو السكراب في العراق برفع الدعايات الانتخابية التي تم نشرها في الشوارع والطرقات بعد انتهاء الانتخابات، مما أدى إلى إعفاء المرشحين من الغرامة والعقوبة التي تفرضه المفوضية العليا المستقلة للانتخابات على المرشحين الذين لا يقومون بإزالة دعايتهم الانتخابية خلال 30 يوما من انتهاء الانتخابات.

وبحسب تقارير إعلامية، فإن جامعي السكراب قاموا بإزالة أكثر من 4 ملايين طن من الحديد من الدعايات الانتخابية، بقيمة تزيد عن مليار و600 مليون دينار عراقي.

وأوضحت التقارير أن القوانين وتعليمات المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، تفرض على المرشحين إزالة دعايتهم الانتخابية خلال 30 يوما من انتهاء الانتخابات، ومن يخالف ذلك، تقوم البلدية بإزالة دعاياته الانتخابية ويتم فرض غرامات على المرشح تساوي كلفة رفع دعاياته الانتخابية، ويتم استقطاعها من مبلغ الامانات المودع التي يودعها المرشحون لدى المفوضية.

ووفقا لذلك، فإن جامعي السكراب قد أسدوا خدمة مجانية للمرشحين، حيث قاموا بإزالة الدعايات الانتخابية نيابة عنهم، مما أتاح للمرشحين تجنب الغرامة والعقوبة.

وتجدر الإشارة إلى أن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، تفرض على كل تحالف إيداع مبلغ امانات اشتراك يبلغ 10 ملايين دينار، اما الأحزاب فيفرض عليهم مبلغ 5 ملايين دينار، فيما يفرض على المرشحين المستقلين المنفردين مبلغ مليون دينار عراقي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى