العراقرئيسية

كيف ستوزع الوحدات السكنية في مدينة الجواهري؟

بغداد/ عراق أوبزيرفر

كشف المتحدث باسم هيئة الاستثمار مثنى الغانمي، اليوم الأربعاء، عن آلية توزيع الوحدات السكنية في مدينة الجواهري، التي تعد أول مدينة سكنية نموذجية في العراق.

وقال الغانمي في تصريح صحفي تابعته وكالة عراق أوبزيرفر، إن “البرنامج الحكومي حدد منذ بدايته ستراتيجية لمعالجة أزمة السكن بتوجيهات ومتابعة من رئيس الوزراء، تم عقد اجتماعات عديدة لفريق المدن لمعالجة هذه الأزمة ومن جذورها وتمخضت بالاتفاق على انشاء مدن سكنية مستدامة متكاملة وليس التوسع بانشاء مجمعات سكنية بعدد محدود من الوحدات السكنية”.

وأضاف أن “الحكومة أعلنت عن 5 مدن سكنية كفرص استثمارية دولية وكمرحلة اولى في نهاية شهر آب الماضي، أول مدينة تم منح إجازتها في بداية شهر كانون الأول هي مدينة الجواهري بعد تنظيم العلاقة الاقتصادية بين الدولة والمستثمر عبر موديل اقتصادي موجود في دول أوروبية مختلفة”.

وأوضح أن “المستثمر سيشارك في توفير الأراضي المخدومة او الوحدات السكنية الجاهزة للدولة وبنسبة معينة من مساحة المشروع وبأسعار للوحدات السكنية متاحة للمواطنين”.

وتابع أن “بالنسبة لمشروع مدينة الجواهري الجديدة سيتضمن تخصيص 25% من الأراضي المخدومة بجميع بناها التحتية، الدولة ستوزعها بين فئات مختلفة بموجب الفئات المقرة بمجلس الإسكان الوطني”.

ولفت إلى أن “مدينة الجواهري ستوفر نحو 30 ألف وحدة سكنية متنوعة و 10 آلاف قطعة أرض سكنية مخدومة لتوزع بين المواطنين”.

وبحسب الغانمي، فإن “توزيع الوحدات السكنية في مدينة الجواهري سيتم وفق معايير محددة، أبرزها دخل الأسرة وعدد أفرادها وحاجة الأسرة للسكن، وسيكون هناك معايير خاصة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة”.

وأضاف أن “التوزيع سيكون عبر آلية شفافة وعادلة، وستتم عبر لجنة مختصة تضم ممثلين عن الدولة والمستثمر ومجلس الإسكان الوطني”.

وتوقع الغانمي أن تبدأ عملية توزيع الوحدات السكنية في مدينة الجواهري خلال الأشهر القليلة المقبلة، بعد الانتهاء من كافة الإجراءات اللازمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى