العراق

لجنة الزراعة: الجفاف يحرق الفرات الأوسط والعراق دخل مرحلة “الموت السريع”

بغداد – عراق أوبزيرفر

كشفت لجنة الزراعة والمياه والأهوار النيابية، الأحد، عن نيتها تقديم طلب لرئيس الوزراء للتدخل المباشر في ملف المياه، فيما حذّرت من آثار الجفاف الـذي يصيب محافظات الوسط والجنوب، مشيرة إلى أن العراق يمر بمرحلة “الموت السريع”.

وقالت اللجنة في تصريحات صحفية إن “الشلل الذي أصاب مجلس النواب خلال المدة الماضية، منع اللجنة من ممارسة أعمالها خـلال المرحلة الماضية، واقتصرت على بعض الأنشطة الخاصة أو الإعلامية، فيما لم تصدر اللجنة أي مخاطبات لتدويل ملف المياه بعد أن كانت تنوي ذلك”.

وأكدت اللجنة أّنها “بصدد تشكيل تجمع من بعض السياسيين والخبراء والمزارعين لزيارة رئيس الوزراء والطلب منه التدخل الشخصي وزيارة كل من تركيا وإيران للتفاوض حول ملف المياه”، فيما أشارت إلى أن “التجمع يرى ربط هذا الملف برئيس الوزراء شخصياً كونه ملفاً مهماً ويلامس اقتصاديات العراقيين وصحتهم، كما حصل في تركيا بعد أن ربط هذا الملف برئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان”.

وأضافت اللجنة ٔن “العراق يمر بمرحلة (موت سريع) بسبب شحّ المياه والذي وصل إلى مناطق الفرات الأوسط بعد أن اجتاحت الجنوبية، مما أدى إلـى هجرة جماعية إلى المدينة التي باتت لا تتحمل المزيد من العاطلين الوافدين إليها”.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى