المحررعلوم وتكنولوجيا

لك ولها .. عقار جديد للتخلص من السمنة

عواصم/ متابعة عراق اوبزيرفر

أفصح فريق من العلماء، اليوم الجمعة، عن اكتشاف عقار جديد يمكنه اختراق الدماغ بشكل يُشبه “حصان طروادة”، بهدف تضاعف فعالية عمليات فقدان الوزن.

وخلال تجاربهم على الفئران، أكد العلماء أن العقار التجريبي الجديد يمكن أن يحقق نتائج أفضل من العقاقير المتوفرة حالياً في الأسواق، وذلك عبر استخدام تقنية مشابهة للعقاقير المعروفة بـ Ozempic وWegovy، المعروفة بمسمى “منبهات مستقبلات الببتيد-1 الشبيهة بغلوكاغون” (GLP-1 RA).

يعمل هذا العقار على تعزيز “مرونة الدماغ”، حيث يتم تسريب جزيئات المرونة العصبية إلى الدماغ، مما يزيد من استجابته لعمليات فقدان الوزن، وبجانب تأثيره على عملية الهضم وتخفيف الشهية، يمكن لهذا العقار أن يُعزز التغييرات الملائمة لفقدان الوزن في الدماغ.

وتم نشر الدراسة المتعلقة بهذا الاكتشاف المثير في مجلة Nature، وعلى الرغم من أن العقار لا يزال في مراحل التجارب على الفئران، إلا أنه قد يحتاج إلى سنوات عدة من التجارب السريرية البشرية قبل أن يصبح متاحاً للاستخدام العام.

ويأمل العلماء أن يكون هذا العقار الجديد بديلاً فعالاً للأشخاص الذين لا يستجيبون جيداً للعقاقير الحالية المتاحة، مما قد يسهم في تحسين مستوى الصحة والوزن لديهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى