حواء

لماذا يجب أن تعتذري لطفلك والطريقة الصحيحة للقيام بذلك؟

 

ما أهمية الاعتذار؟

يراقب الأطفال والديهم والأشخاص المحيطين بهم

لكي تنجح أي علاقة، من الضروري التواصل وقبول الخطأ. وينطبق الشيء نفسه على علاقة الأب بالطفل أو الأم بالطفل. لن يقلل الاعتذار لأطفالك من قيمتك في عيونهم أو لن يتوقفوا عن احترامك. في الواقع سوف يقوي رباطك بهم. إن قول آسف ينقل أيضاً رسالة مفادها أن الجميع بحاجة إلى الاعتراف بخطئهم ومواجهة الشخص الآخر. والقاعدة واحدة للجميع، حتى الكبار.واعلمي أن الأطفال يراقبون والديهم والأشخاص المحيطين بهم. يقيّمون كل حركاتهم ثم يكررون نفس الشيء. لذلك، يمكن أن تكون أيضاً فرصة لغرس الأخلاق الحميدة في أطفالك. إذا اعتذرت عن خطئك، فسوف يتعلم الاطفال نفس الشيء وسوف يتصرفون بنفس الطريقة لاحقاً. لن تضطري إلى إجبارهم أو مطالبتهم بفعل ذلك. سوف تساعدهم هذه الطريقة في التربية على تطوير الوعي بأن قبول الخطأ أمر ضروري، كما سيؤدي الاعتذار إلى إرسال رسالة إلى ابنك مفادها أنك تحترمين مشاعره.

كيفية الاعتذار

لا تكوني محرجة حتى لو أخطأت أمام أطفالك
في حين أن كل والد لديه طريقته في الاعتراف بأخطائه، فإن بعض الطرق المعتمدة من قبل الخبراء لها تأثير أكبر على الأطفال. فيما يلي بعض الأشياء التي يجب أن تضعيها في اعتبارك أثناء الاعتذار لطفلك:

لا تخجلي من خطئك
لا تكوني محرجة حتى لو أخطأت أمام أطفالك وصرخت في وجههم، اذكري بوضوح أنك لم تكوني صبورة أو تكلمت بصوت عالٍ أو قاسٍ. أخبريهم أنك لم تكوني منصفة معهم وأنك بالغت في رد فعلك في هذا الشأن.

اعترفي بمشاعر أطفالك
يكون ذلك من خلال سؤال الطفل عن مشاعره حتى لو كنت تعتقدين بأنها لم تكن مشكلة كبيرة، لكن ابنك يكبت في نفسه، فإذا لم تسأليه عن حاله سيبدأ طفلك بالتفكير بأنك لا تقدرين مشاعره.

لا تلوميه

لا تلوميه فهذا لا ينقل له رسالة جيدة
من عادة الكثيرين الاعتذار ثم إلقاء سبب سوء التفاهم على تصرفات الشخص الآخر. مثل أن تقولي لطفلك : “لكن أفعالك تستحق ذلك”، تجنبي استخدام مثل هذه الجمل أثناء الاعتذار لطفلك، فهذا لا ينقل له رسالة جيدة.

اشرحي سبب رد فعلك في موقف معيّن
ليس لدى الأطفال أي فكرة عما تمرين به أو كيف تتعاملين مع الأشياء. إذا كنت تريدين منهم أن يفهموا، فامنحيهم تبريراً معقولاً لأفعالك، قد تكونين مرهقة أو في مزاج سيء لسماع خبر ما.. دعيهم يفهمون السبب.

قولي عبارة “أنا آسفة”
كل شخص لديه طرق مختلفة للتأسف عن خطئه بقول كلمة “أنا آسف”، التي لها تأثير عميق على الآخر. يمكنك اصطحاب طفلك في رحلة بالسيارة أو شراء هدايا له، لكن قول هذه الكلمات الثلاث مهم في جميع الحالات. يمكن أن يساعد الاعتذار الصادق في ردم العلاقة بينك وبينه.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى