المحرررئيسيةعربي ودولي

ماذا تعهدت مجموعة السبع لأوكرانيا ؟

متابعة/ عراق اوبزيرفر

تعهدت مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى، اليوم، بتقديم دعم عسكري طويل الأمد لأوكرانيا؛ لمساعدتها على التصدي للعملية العسكرية الروسية، ومنعها من شن أي هجوم ضدها في المستقبل.

وقالت بريطانيا وفرنسا وكندا وألمانيا وإيطاليا واليابان ,والولايات المتحدة، في بيان مشترك على هامش اجتماعات قمة حلف شمال الأطلسي في العاصمة اللتوانية “فيلنيوس”: “سنعمل مع أوكرانيا على التزامات أمنية محددة وثنائية طويلة الأمد؛ لضمان قوة مستدامة لها قادرة على الدفاع عن أراضيها”، لافتة إلى أنه “في حال شنت روسيا هجوما مسلحا في المستقبل، نعتزم تقديم مساعدة أمنية وأعتدة عسكرية متطورة في المجالات البرية والبحرية والجوية بشكل سريع ومستمر لأوكرانيا، فضلا عن مساعدة اقتصادية”.

يأتي هذا الدعم في ظل مطالبة أوكرانيا الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي “الناتو” بالموافقة على طلبها الانضمام للتكتل العسكري “.

يشار الى أن الأزمة الروسية – الأوكرانية اسهمت في تغيير التوازنات العسكرية في شمال أوروبا، حيث سارعت فنلندا للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، لتحذو حذوها السويد، مما جعل لـ “الناتو” حدودا مشتركة مع روسيا، وهو أمر تعارضه موسكو بشدة، وتتوعد بالرد عليه “.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى