العراقرئيسية

ماذا قال وزير المواصلات التركي عن طريق التنمية؟

انقرة/ متابعة عراق اوبزيرفر

اكد وزير المواصلات والبنى التحتية التركي / عبد القادر أورال أوغلو/ أنه عند اكتمال مشروع طريق التنمية الذي يمر من العراق والأراضي التركية، فإن عملية شحن البضائع ستنخفض إلى 25 يوما فقط.

وأوضح أورال أوغلو في تصريح متلفز اليوم الأحد، أن حركة السفن التي تمر عبر قناة السويس تستغرق 35 يوما، وأكثر من 45 يوما عبر رأس الرجاء الصالح، أما عند اكتمال طريق التنمية فإن الوقت سينخفض إلى 25 يوما.

واشار الى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيزور العراق غدا الاثنين، وأن مشروع طريق التنمية سيكون على رأس أولويات جدول الأعمال.

واعلن الوزير التركي أن المرحلة الأولى من المشروع سيتم تشغيلها العام المقبل، مشيرا إلى أنهم يخططون لبناء 1200 كم من السكك الحديدية والطرق السريعة ونقل الطاقة وخط للاتصالات ضمن نطاق المشروع.

واشار الى أنه في إطار المشروع سيتم بناء خط سكة حديد من قرية “أوفاكوي” الحدودية مع العراق إلى أوروبا، مؤكدا أن مشاريع النقل الوطنية والدولية لها أهمية حيوية لتركيا.

وذكر أورال أوغلو أن مشروع طريق التنمية يسير بشكل أسرع مما يتوقعون، وأن تقدما كبيرا يتم إحرازه من خلال الزيارات المتبادلة كل شهر بين البلدين.

يذكر ان مشروع “طريق التنمية”، طريق برية وسكة حديدية تمتد من العراق إلى تركيا وموانئها، ويبلغ طول الطريق وسكة الحديد 1200 كيلومترا داخل العراق، ويهدف المشروع إلى نقل البضائع بين أوروبا ودول الخليج .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى