عربي ودولي

ماكرون يقترح بناء تحالف إقليمي ودولي لمحاربة حماس

بغداد / متابعات عراق اوبزيرفر

اعتبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الثلاثاء، أن حركة حماس هي “مجموعة إرهابية هدفها تدمير دولة إسرائيل، وهذا ينطبق أيضاً على داعش والقاعدة”، مشدداً على أن الأولوية هي الانتصار على هذه المجموعات الإرهابية.

وأعلن أنه سيقترح على الشركاء الدوليين بناء تحالف دولي وإقليمي “لمكافحة الجماعات الإرهابية التي تهددنا جميعاً”، قائلاً إن فرنسا جاهزة لأن يكون التحالف ضد “داعش” مستعداً للوقوف ضد “حماس”.

ولفت إلى أن الكفاح يجب أن يكون من دون رحمة، ولكن ليس من دون قواعد، “فنحن ديمقراطيات تحترم قانون الحرب، ولا تستهدف المدنيين في غزة أو أي مكان آخر”، مؤكداً وجوب السماح بوصول المساعدات، وإعادة الكهرباء إلى المستشفيات في قطاع غزة، من دون أن تُستخدم لغايات الحرب.

وشدد ماكرون على ضرورة العمل لتفادي توسّع الصراع في المنطقة، داعياً “حزب الله” اللبناني إلى عدم تشكيل خطر يخرج منه الجميع خاسرين في أي صراع.

ودعا الرئيس الفرنسي إلى استئناف العملية السياسية مع الفلسطينيين “على نحو حاسم”، قائلاً إنّه “يجب قبول حقوق الشعب الفلسطيني وضمان دولتهم لأن ذلك يحفظ أمن إسرائيل”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى