العراقخاص

ما الذي ستضيفه مجالس المحافظات للمواطنين؟ محلل يجيب

بغداد/ عراق اوبزيرفر

قال استاذ العلوم السياسية الدكتور طالب محمد كريم، اليوم الاحد:” ان مجالس المحافظات والحكومات المحلية، هم حلقة اخرى لصورة مجلس النواب وتوزيع الوزارات راهناً ، لكنه اكد ان هذا مؤشر عام للوعي الجماهيري ،وتفاعل الناخب مع الشكل السياسي والاداري والحكومي، التي طرحته الكتل الفائزة في الانتخابات.

وذكر كريم لوكالة “عراق اوبزيرفر” انه لا يمكن ان يحدث تغييرا جديدا على الحراك السياسي واليات نوعية في تحسين اداء الجودة وتقديم الخدمات، وتقليل مشكلات المواطن التي يعاني منها الى مستوى المؤسسات او على الحياة اليومية .

وبين: نحن لم نلمس أي تقدم للأحزاب الناشئة والحركات السياسية او تقديم الكفاءات والخبرة من المستقلين او الذين يمتلكون رؤية سياسية، قد تكون معاكسة لما نعيشه اليوم من حراك سياسي كلاسيكي يعتمد على المحاصصة الحزبية وتقديم الولاءات ،وذوي القربى ،بعيدا عن المعايير العالمية والدولية التي يتم من خلالها اختيار اصحاب النزاهة والعمل الميداني الواقعي الذي يعتمد على اسس علمية ومنهجية رصينة.

ويرى: ان ما يحدث اليوم هو امتداد للسابق ،وان كنا نتفق على انها مشكلة، فان المواطن هو الجزء الاخر لتاسيس هذه المشكلة واستدامتها ،بسبب العزوف عن المشاركة في الانتخابات هذا من جانب وعدم اختيار المرشح الذي يمتلك معايير النجاح.

واوضح: ان الغلبة للعاطفة والشعبوية، وهي التي تتحكم بشكل المسار السياسي ،فضلاً عن النخب التي تعجز عن اخذ دورها الحقيقي والمسؤولية الكبيرة التي تقع على عاتقهم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى