العراق

متفوقاً على الجوازين السوري والأفغاني فقط.. العراقي يتقدم في مؤخرة الترتيب عالمياً

بغداد/ وكالات انباء

جاء جواز السفر العراقي في المرتبة الـ102 عالمياً، حسب مؤشر “هينلي” لأقوى جوازات السفر لعام 2024، حيث يتيح لحامليه السفر بدون تأشيرة إلى 31 دولة فقط.

وتقدم الجواز العراقي مركزاً واحداً عن العام الماضي، حيث كان في المرتبة الـ103، لكنه ما زال في مؤخرة الترتيب العالمي.

ويأتي الجواز السوري في المرتبة الـ103، يليه الجواز الأفغاني في المرتبة الـ104.

وعلى الجانب الآخر، تتقاسم 6 دول المركز الأول من حيث إمكانية السفر بدون تأشيرة إلى عدد قياسي من الوجهات حول العالم، وهي فرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا واليابان وسنغافورة، التي يستطيع مواطنوها زيارة 194 وجهة من أصل 227 حول العالم بدون تأشيرة.

وقال كريستيان إتش كايلين رئيس مجلس إدارة شركة “هينلي آند بارتنرز” ومخترع مفهوم مؤشر جوازات السفر، إنه على الرغم من أن الاتجاه العام على مدار تاريخ التصنيف البالغ 19 عاما، كان نحو قدر أكبر من حرية السفر، إلا أن فجوة التنقل العالمية بين أعلى وأدنى المؤشر أصبح الآن أوسع من أي وقت مضى.

وأضاف: “لقد تضاعف تقريبا متوسط عدد الوجهات التي يستطيع المسافرون الوصول إليها بدون تأشيرة من 58 في عام 2006 إلى 111 في عام 2024. ومع دخولنا العام الجديد، أصبحت البلدان الأعلى تصنيفا الآن قادرة على السفر إلى 166 دولة أخرى، وهو عدد مذهل. وجهات بدون تأشيرة مقارنة بأفغانستان، التي تقع في أسفل الترتيب مع إمكانية الوصول إلى 28 دولة فقط بدون تأشيرة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى